ملخص البحث هدف البحث الحالي إلى بناء وتقنين أداة لقياس تقبل التكنولوجيا، والتحقق من الخصائص السيكومترية لها، وفق النموذج النظري الأكثر رسوخا لتقبل التكنولوجيا (TAM)، وذلك لدى معلمي المرحلة الثانوية من التعليم العام، وقد استعان الباحثون بعينة تألفت من (330) معلم ومعلمة، للتحقق من جودة الخصائص السيكومترية للمقياس، الذي تكون من (14) مفردة توزعت بالتساوي على عاملين وهما (الجدوى المدركة، سهولة الاستخدام المدركة)، وتم تقديم المقياس لثمانية من المحكمين المتخصصين في علم النفس التربوي، وقد أسفر البحث عن النتائج التالية: تمتع المقياس بمؤشرات عالية من الاتساق الداخلي، ووقعت قيم الصدق العاملي الاستكشافي والتوكيدي في المدى المثالي لكل مؤشر، وأظهر المقياس مؤشرات ثبات عالية وفق معامل الفا - كرونباك، بلغت لبعديه (0,94، 0,95) بينما بلغت للمقياس ككل (0,95)، وتم اشتقاق الإرباعيات كمعايير لتفسير الدرجات الخام.
عمر, محمود أحمد محمد, أمين, مجدي شعبان, & نسيم, سلوى سامي علي. (2023). الخصائص السيكومترية لمقياس تقبل التكنولوجيا لدى معلمي المرحلة الثانوية للتعليم العام. مجلة الإرشاد النفسي, 73(4), 215-241. doi: 10.21608/cpc.2023.323901
MLA
محمود أحمد محمد عمر; مجدي شعبان أمين; سلوى سامي علي نسيم. "الخصائص السيكومترية لمقياس تقبل التكنولوجيا لدى معلمي المرحلة الثانوية للتعليم العام". مجلة الإرشاد النفسي, 73, 4, 2023, 215-241. doi: 10.21608/cpc.2023.323901
HARVARD
عمر, محمود أحمد محمد, أمين, مجدي شعبان, نسيم, سلوى سامي علي. (2023). 'الخصائص السيكومترية لمقياس تقبل التكنولوجيا لدى معلمي المرحلة الثانوية للتعليم العام', مجلة الإرشاد النفسي, 73(4), pp. 215-241. doi: 10.21608/cpc.2023.323901
VANCOUVER
عمر, محمود أحمد محمد, أمين, مجدي شعبان, نسيم, سلوى سامي علي. الخصائص السيكومترية لمقياس تقبل التكنولوجيا لدى معلمي المرحلة الثانوية للتعليم العام. مجلة الإرشاد النفسي, 2023; 73(4): 215-241. doi: 10.21608/cpc.2023.323901