دور تنظيم الذات في التنبؤ بالكرب النفسي لدى الأطفال ذوي صعوبات القراءة والعاديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دكتوراه علم النفس - كلية الآداب - جامعة أسيوط

2 أستاذ علم النفس - كلية الآداب - جامعة أسيوط

المستخلص

ملخص البحث:
هدف هذا البحث إلى الكشف عن العلاقة بين تنظيم الذات والكرب النفسي, والتعرف إلى إسهام تنظيم الذات في التنبؤ بالكرب النفسي لدى كل من الأطفال ذوي صعوبات القراءة والأطفال العاديين, وتعرف الفروق بين الأطفال ذوي صعوبات القراءة والعاديين في كل من تنظيم الذات, والكرب النفسي. وتكونت عينة البحث الكلية من (120) من الأطفال من الصفوف الرابع والخامس والسادس الإبتدائي, منهم (60) من الأطفال ذوي صعوبات القراءة (30 ذكوراً, و 30 إناثاً), و(60) من الأطفال العاديين (30 ذكوراً, و30 إناثاً). وبلغ متوسط عمر عينة البحث (١١ سنة، وانحراف معياري مقداره ±0,819 سنة). طبق عليهم مقياس تنظيم الذات (إعداد: بدرية عبد المالك, 2022), ومقياس الكرب النفسي (إعداد: شعبان رضوان,2022), وقد تم التحقق من صدق وثبات كل أداة بعدة طرق. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة سالبة ودالة إحصائياً بين تنظيم الذات والكرب النفسي لدى كل من الأطفال ذوي صعوبات القراءة والعاديين, وأن تنظيم الذات يُسهم في التنبؤ بالكرب النفسي لدى الأطفال ذوي صعوبات القراءة, بينما لا يُسهم في التنبؤ بالكرب النفسي لدى الأطفال العاديين. ووجود فروق بين الأطفال ذوي صعوبات القراءة والعاديين في تنظيم الذات, في اتجاه الأطفال العاديين, في حين كانت هناك فروق بين المجموعتين في الكرب النفسي, في اتجاه الأطفال ذوي صعوبات القراءة.

الكلمات الرئيسية