البنية النفسية لمقياس ما وراء المزاج

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوى-كلية التربية – جامعة عين شمس

2 مدرس مساعد علم النفس التربوى-كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص

الهدف من المقياس: يهدف إلى قياس ما وراء المزاج لدى طلاب كلية التربية.
عينة أداة الدراسة: تكونت من 141 طالبًا وطالبة اختيروا بطريقة عشوائية من بين طلاب الفرق الدراسية الثانية، والثالثة، والرابعة، وقد امتدت أعمارهم من(19- 22عاما)ً بمتوسط عمر زمني (21,54عاماً)، وانحراف معياري (1,25)؛ وطُبق عليها مقياس الدراسة لتقدير الخصائص السيكومترية والتي تتمثل في الصدق والثبات. وقد تنوع أفراد عينة أداة الدراسة في النوع والفرقة، كما شملت جميع التخصصات العلمية والأدبية، وقد اعتُمد على هذه العينة في تقدير صدق وثبات أداة الدراسة.
الأداة المستخدمة: مقياس ما وراء المزاج (إعداد الباحثون 2021). ويشمل ثلاثة مكونات هى: الانتباه الإنفعالى، والوضوح الإنفعالى، والاصلاح الإنفعالى، والمقياس عبارة عن 33 موقفًا.
الأساليب الإحصائية المستخدمة: معامل الارتباط، ومعامل ثبات ماكدونالد أوميجا، والتحليل العاملي التوكيدي.
النتائج: كشفت نتائج التحليل العاملي التوكيدي عن ثلاثة مكونات تمثل بنية ما وراء المزاج وهذه المكونات الثلاثة هي الانتباه الإنفعالى، والوضوح الإنفعالى، والاصلاح الإنفعالى، وقد بلغ معامل ثبات ماكدونالد أوميجا 0.90.

الكلمات الرئيسية