فاعلية برنامج إرشادي قائم على التفاؤل لتحسين التوافق النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدارس إدارة تعليم جازان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير إرشاد نفسي: جامعة جازان

المستخلص

الملخص :
     هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي قائم على التفاؤل لتحقيق التوافق النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدارس إدارة تعليم جازان، تكونت العينة من (26) طالبا قسمت لمجموعتين أحدهما مجموعة تجريبية عددها (13) طالبا، والثانية مجموعة ضابطة عددها (13) طالبا،  طبقت أدوات البحث ممثلة في البرنامج الإرشادي، ومقياس التوافق النفسي (إعداد الباحث)، وباستخدام اختبار مان وتني واختبار ويلكوكسون توصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيا بين درجات القياسين القبلي والبعدي لدى طلاب المجموعة التجريبية على مقياس التوافق النفسي لصالح القياس البعدي، وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي على مقياس التوافق النفسي لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فرق دال إحصائيا بين درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية على مقياس التوافق النفسي، وأختتم البحث بعدد من التوصيات والمقترحات.
الكلمات المفتاحية: برنامج إرشادي، التفاؤل، التوافق النفسي، طلاب المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية