ملخص:
هدف البحث إلى إعداد مقياس مهارات التعلم الإلكتروني لتلاميذ المرحلة الإعدادية وفقا لنظرية فيجوتسكي والتحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس من خلال تطبيق المقياس على (ن = 93) تلميذ وتلميذة بالمرحلة الإعدادية وأوضحت النتائج أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الثبات حيث معامل الفاكرونباخ (ألفا = 0.839)، ويتمتع بالاتساق الداخلي حيث أوضحت معاملات الارتباط لبيرسون أن جميع مفردات المقياس ومعاملات الارتباط بين الابعاد الفرعية والدرجة الكلية للمقياس كانت داله عند مستوى (0.01)، وأظهرت نتائج الصدق العاملي الاستكشافي تشبع فقرات المقياس على خمسة أبعاد بالاعتماد على طريقة المكونات الأساسية وقد كانت نسبة التباين المفسرة للمقياس بعوامله الخمسة مجتمعه (66.632)، وجاءت قيم الجذر الكامن لكل عامل من العوامل الخمسة الأساسية أكبر من الواحد الصحيح مما يدل على أنها عوامل متمايزة للمقياس ويمكن الاحتفاظ بها، كذلك فقد بين التحليل العاملي التأكيدي تشبع الفقرات على البعد الذي تنتمي إليه، وتم تقدير صدق ابعاد مقياس التعلم الالكتروني عن طريق التحليل العاملي التاكيدي من الدرجة الثانية للتحقق من صحة أفتراض وجود عامل كامن هو المسئول وحده عن الارتباطات بين ابعاد المقياس الخمسة وقد حصل نموذج العامل الكامن على معاملات صدق مناسبة بالنسبة لابعاده الخمسة وهي دالة احصائيا عند مستوى دلالة (0.01) الكلمات المفتاحية: منطقة النمو التقريبي - التعلم عن بعد - التعلم الإلكتروني
الفقي, إسماعيل محمد, البري, أماني محمد رياض, & أحمد, نرجس طاهر. (2023). مقياس مهارات التعلم الالكتروني في ضوء نظرية فيجوتسكي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة الإرشاد النفسي, 75(4), 383-376. doi: 10.21608/cpc.2023.323280
MLA
إسماعيل محمد الفقي; أماني محمد رياض البري; نرجس طاهر أحمد. "مقياس مهارات التعلم الالكتروني في ضوء نظرية فيجوتسكي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية", مجلة الإرشاد النفسي, 75, 4, 2023, 383-376. doi: 10.21608/cpc.2023.323280
HARVARD
الفقي, إسماعيل محمد, البري, أماني محمد رياض, أحمد, نرجس طاهر. (2023). 'مقياس مهارات التعلم الالكتروني في ضوء نظرية فيجوتسكي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', مجلة الإرشاد النفسي, 75(4), pp. 383-376. doi: 10.21608/cpc.2023.323280
VANCOUVER
الفقي, إسماعيل محمد, البري, أماني محمد رياض, أحمد, نرجس طاهر. مقياس مهارات التعلم الالكتروني في ضوء نظرية فيجوتسكي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة الإرشاد النفسي, 2023; 75(4): 383-376. doi: 10.21608/cpc.2023.323280