الخصائص السيكومترية لمقياس الذاكرة المستقبلية لدى طلاب الجامعة في سياق التعلم الهجين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي ووكيل شئون التعليم والطلاب -كلية التربية – جامعة 6 أكتوبر

2 مدرس علم النفس التربوي- كلية التربية جامعة عين شمس

3 المدرس المساعد بقسم علم النفس التربوى كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص البحث
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن الخصائص السيكومترية لمقياس الذاكرة المستقبلية لدى طلاب الجامعة في سياق التعلم الهجين، وتكونت عينة الأدوات من (300) طالبًا من طلاب الفرقة الأولى والثانية (200 طالبة، 100 طالب) بكلية التربية – جامعة عين شمس، وذلك للعام الجامعي (2021/ 2022م)، وتتراوح أعمارهم من 18 إلى 21 عامًا، بمتوسط عمر زمني قدره (19,33) سنة، وانحراف معياري لأعمارهم قدره (2,76) سنة، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس من خلال صدق المحكمين، والتحليل العاملي الاستكشافي، والتحليل العاملي التوكيدي، والاتساق الداخلي، بينما تم التحقق من ثبات المقياس باستخدام طريقة ماكدونالد أوميجا، وطريقة التجزئة النصفية، وأظهرت النتائج تمتع المقياس بدرجة عالية من الصدق والثبات.