الملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الحاجات الإرشادية لطلاب المرحلة الثانوية وعلاقتها بمتغير الصف الدراسي (الأول، الثاني، الثالث)، واشتملت عينة الدراسة الكلية على (56) طالب من الطلاب المنتظمين في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 14434-2022 م.
وللتحقق من هدف الدراسة قام الباحث بإعداد استبيان الحاجات الإرشادية والمكون من (43) عبارة شملت المجالات التالية: الأكاديمي، النفسي، الاجتماعي، الأسري، والصحي، رؤية المملكة 2030.
وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود حاجات إرشادية للطلاب ارتبطت بعدد من المجالات كان في مقدمتها المجال الأكاديمي، رؤية المملكة 2030، النفسي، الصحي، الأسري، الاجتماعي على الترتيب، كما اختلفت درجة أهمية الحاجات الإرشادية داخل كل مجال، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب تعزى لمتغير الصف الدراسي، وفي ضوء نتائج الدراسة وضع الباحث مجموعة من الاقتراحات التربوية. الكلمات المفتاحية: الحاجات الإرشادية، رؤية المملكة 2030، الصف الدراسي، طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية.
العمري, عبد الخالق رجب سالم. (2023). الحاجات الإرشادية من وجهة نظر طلاب المرحلة الثانوية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030. مجلة الإرشاد النفسي, 75(4), 171-205. doi: 10.21608/cpc.2023.323004
MLA
عبد الخالق رجب سالم العمري. "الحاجات الإرشادية من وجهة نظر طلاب المرحلة الثانوية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030". مجلة الإرشاد النفسي, 75, 4, 2023, 171-205. doi: 10.21608/cpc.2023.323004
HARVARD
العمري, عبد الخالق رجب سالم. (2023). 'الحاجات الإرشادية من وجهة نظر طلاب المرحلة الثانوية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030', مجلة الإرشاد النفسي, 75(4), pp. 171-205. doi: 10.21608/cpc.2023.323004
VANCOUVER
العمري, عبد الخالق رجب سالم. الحاجات الإرشادية من وجهة نظر طلاب المرحلة الثانوية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030. مجلة الإرشاد النفسي, 2023; 75(4): 171-205. doi: 10.21608/cpc.2023.323004