مقياس المهارات ما قبل الأكاديمية للكشف عن أطفال المدرسة المعرضين لخطر صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم التربية الخاصة الأسبق –كلية التربية - جامعة عين شمس

2 مدرس بقسم التربية الخاصة النفسي -كلية التربية - جامعة عين شمس

3 معيدة بقسم التربية الخاصة النفسي -كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص البحث:
يهدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس للتعرف على القصور في المهارات ما قبل الاكاديمية للكشف عن أطفال المدرسة المعرضين لخطر صعوبات التعلم، والتحقق من صدقه وثباته و استخراج معاييره، وذلك من خلال الإجابة عن مجموعة من الأسئلة و الأنشطة التي تهدف إلي تقييم تلك المهارات، و لتحقيق هذا الهدف قام الباحثون بإعداد مقياس بصورة مبدئية؛ حيث تكون من 109 مهام موزعه على ثلاثة عشر بُعدً هي( الانتباه – الادراك البصرى – ادراك العلاقات – التمييز البصرى – التمييز السمعي – التمييز السمعي البصري – التآزر البصري الحركي – الوعي الفونولوجي – الاغلاق البصرى – الاغلاق السمعي – الذاكرة البصرية – الذاكرة السمعية – تكوين المفهوم )، ثم تم تطبيق المقياس في صورته الأولية على عينة مكونة من 230 طفلاً وطفله من الأطفال في الصف الأول الابتدائي تراوحت أعمارهم ما بين (6-7  سنوات) للوقوف علي مدي وضوح المهام و مدي استيعابها لدي الأطفال، كما تم عرضه على مجموعة من المحكمين للتحقق من صدقه، وتم الإبقاء على المهام التي حصلت على نسبة اتفاق 90% فأكثر، و إعادة صياغة العبارات التي احتاجت لإعادة صياغة، وتغيير بعض الصور لعدم ملاءمتها لسن الأطفال في المرحلة التي تنتمي إليها، و قد تكون المقياس في صورته النهائية من 85 مهمه موزعه على الثلاثة عشر بُعدً الذى يتكون منها المقياس، وبالتالي أصبح المقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق و الثبات، و أنه صالح للاستخدام علمياً.

الكلمات الرئيسية