الخصائص السيكومترية لمقياس قلق الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي

2 مدرس علم النفس التربوي

3 المعيدة بقسم علم النفس التربوي-كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

الملخص باللغة العربية:
     يهدف البحث الحالي إلى دراسة الخصائص السيكومترية لمقياس قلق الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من  (244) تلميذاً من تلاميذ الصف الثالث والرابع الإبتدائي (127 ذكر، 117 إناث) بمتوسط عمرى قدره 8.5 وانحراف معياري قدره0.83، وتم التحقق من النتائج باستخدام صدق المحكمين، وصدق المفردات (الاتساق الداخلي)، والصدق العاملي التوكيدي الذي أسفر عن وجود أربع أبعاد (البعد الانفعالي، والبعد الجسمي، والبعد المعرفي، وبعد التجنب)، كما تم التحقق من الثبات باستخدام طريقة ألفا كرونباخ، وطريقة التجزئة النصفية.
الكلمات المفتاحية: الخصائص السيكومترية، قلق الكتابة، البعد الانفعالي، البعد الجسمي، البعد المعرفي، بعد التجنب.

الكلمات الرئيسية