فعالية برنامج ارتقائي لتطوير المهارات ( المعرفية - الإدراكية – الاجتماعية ) لدى الأطفال المتأخرين نمائيا من خلال التدخل المبكر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه الصحة النفسية والإرشاد النفسي- كلية التربية- جامعة عين شمس

المستخلص

الملخص عربي
عنوان البحث فعالية برنامج ارتقائي لتطوير المهارات ( المعرفية - الإدراكية – الاجتماعية ) لدى الأطفال المتأخرين نمائيا من خلال التدخل المبكر.
تهدف الدراسة الحالية تقديم برنامج ارتقائي (نمائي) ؛ لتطوير المهارات الإدراكية والمعرفية والاجتماعية لدى الأطفال المتأخرين نمائيا من خلال التدخل المبكر. وذلك بمساعدة الأم في المنزل،والأخصائي بالمركز التأهيلي، والمربية في مساعدة الطفل على التطوير من مهارات في اللعب والتفاعل .وكانت عينة الدراسة في صورتها النهائية :تكونت عينة الدراسة من 10 أطفال من المتأخرين نمائيا،وتراوحت أعمارهم من(12-17 شهرا)،وتم تقسيمهم مناصفة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة.واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي.وأدوات الدراسة تكونت من مقياس التطور النمائي ( إعداد الباحثة ) والبرنامج الارتقائي للتدخل المبكر( إعداد الباحثة)و مقياس المستوى الثقافي الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (عبد العزيز الشخص 2013). وأسفرت النتائج عن تحقيق فعالية البرنامج وامتداد تأثيره على أطفال العينة .
الكلمات المفتاحية :
البرنامج الارتقائي ، التأخر النمائي ، التدخل المبكر ، المعرفي ، الإدراكي ،الاجتماعي .

الكلمات الرئيسية