الملخص عربي عنوان البحث فعالية برنامج ارتقائي لتطوير المهارات ( المعرفية - الإدراكية – الاجتماعية ) لدى الأطفال المتأخرين نمائيا من خلال التدخل المبكر. تهدف الدراسة الحالية تقديم برنامج ارتقائي (نمائي) ؛ لتطوير المهارات الإدراكية والمعرفية والاجتماعية لدى الأطفال المتأخرين نمائيا من خلال التدخل المبكر. وذلك بمساعدة الأم في المنزل،والأخصائي بالمركز التأهيلي، والمربية في مساعدة الطفل على التطوير من مهارات في اللعب والتفاعل .وكانت عينة الدراسة في صورتها النهائية :تكونت عينة الدراسة من 10 أطفال من المتأخرين نمائيا،وتراوحت أعمارهم من(12-17 شهرا)،وتم تقسيمهم مناصفة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة.واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي.وأدوات الدراسة تكونت من مقياس التطور النمائي ( إعداد الباحثة ) والبرنامج الارتقائي للتدخل المبكر( إعداد الباحثة)و مقياس المستوى الثقافي الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (عبد العزيز الشخص 2013). وأسفرت النتائج عن تحقيق فعالية البرنامج وامتداد تأثيره على أطفال العينة . الكلمات المفتاحية : البرنامج الارتقائي ، التأخر النمائي ، التدخل المبكر ، المعرفي ، الإدراكي ،الاجتماعي .
رضوان, مي أحمد علي. (2023). فعالية برنامج ارتقائي لتطوير المهارات ( المعرفية - الإدراكية – الاجتماعية ) لدى الأطفال المتأخرين نمائيا من خلال التدخل المبكر. مجلة الإرشاد النفسي, 76(2), 65-119. doi: 10.21608/cpc.2023.321161
MLA
مي أحمد علي رضوان. "فعالية برنامج ارتقائي لتطوير المهارات ( المعرفية - الإدراكية – الاجتماعية ) لدى الأطفال المتأخرين نمائيا من خلال التدخل المبكر", مجلة الإرشاد النفسي, 76, 2, 2023, 65-119. doi: 10.21608/cpc.2023.321161
HARVARD
رضوان, مي أحمد علي. (2023). 'فعالية برنامج ارتقائي لتطوير المهارات ( المعرفية - الإدراكية – الاجتماعية ) لدى الأطفال المتأخرين نمائيا من خلال التدخل المبكر', مجلة الإرشاد النفسي, 76(2), pp. 65-119. doi: 10.21608/cpc.2023.321161
VANCOUVER
رضوان, مي أحمد علي. فعالية برنامج ارتقائي لتطوير المهارات ( المعرفية - الإدراكية – الاجتماعية ) لدى الأطفال المتأخرين نمائيا من خلال التدخل المبكر. مجلة الإرشاد النفسي, 2023; 76(2): 65-119. doi: 10.21608/cpc.2023.321161