فاعلية برنامج قائم على الذكاء الناجح في تحسين جودة الحياة النفسية لدى معلمي التربية الخاصة بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص الصحة النفسية- كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

مستخلص
هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على الذكاء الناجح في تحسين جودة الحياة النفسية لدى معلمي التربية الخاصة بدولة الكويت، واستخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية وتكونت كل منهما من (10) معلمين من معلمي التربية الخاصة بدولة الكويت، وأعد الباحث مقياس جودة الحياة النفسية، وبرنامج قائم على الذكاء الناجح، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة احصائياً بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس جودة الحياة النفسية لصالح القياس البعدي، ووجود فروق دالة احصائياً بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لجودة الحياة النفسية لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فاعلية البرنامج في تحسين جودة الحياة النفسية، كما استمرت فاعلية البرنامج لمدة شهر بعد انتهاء البرنامج.