البخل المعرفي وعلاقته بالتحيزات المعرفية وما وراء الانفعال لدى الطالبة المعلمة ببرنامج التربية الخاصة بكلية التربية للطفولة المبكرة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

اكاديمية الشروق

المستخلص

استهدف البحث الراهن: الكشف عن علاقة البخل المعرفي بالتحيزات المعرفية وما وراء الانفعال لدى الطالبة المعلمة للتربية الخاصة بكلية التربية للطفولة المبكرة، والتنبؤ بالبخل المعرفي من خلال التحيزات المعرفية وما وراء الانفعال لديهم، وشارك في هذا البحث (305) طالبة معلمة بالفرقة الثانية ببرنامج التربية الخاصة تم اختيارهم من المجتمع الأصلي بكلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة مدينة السادات، وكلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة دمنهور بواقع (130) طالبة بكلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة دمنهور و(175) طالبة بكلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة مدينة السادات امتدت أعمارهن ما بين (19.1) عام إلى (20.10) عام ، بمتوسط عمري قدره (19.11) عام ، وانحراف معياري قدره (9.20) أشهر، وتم استخدم: مقياس البخل المعرفي (إعداد: فريد إيركسون) ترجمة الباحثة، ومقياس داكوبز للتحيزات المعرفية (إعداد : ديرجاج واخرون ، 2013) ترجمة الباحثة، ومقياس ما وراء الانفعال (إعداد: الباحثة)، كما تم استخدام المنهج الوصفي، وتوصلت نتائج البحث إلى : وجود علاقة ارتباطية موجبة داله إحصائياً بين البخل المعرفي والتحيزات المعرفية لدى الطالبة المعلمة للتربية الخاصة بكلية التربية للطفولة المبكرة ، ووجود علاقة ارتباطية سالبة داله إحصائياً بين البخل المعرفي وما وراء الانفعال لدى الطالبة المعلمة للتربية الخاصة بكلية التربية للطفولة المبكرة ، كما توصلت نتائج الدراسة إلى أنه يمكن التنبؤ بالبخل المعرفي من التحيزات المعرفية وما وراء الانفعال لدى الطالبة المعلمة للتربية الخاصة بكلية التربية للطفولة المبكرة.

الكلمات الرئيسية