الشعور بالأمن النفسي وعلاقته بالتعرض للتنمر الالكتروني في ضوء المرونة النفسية لدى طلبة المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ باحث مساعد بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي

المستخلص

المستخلص:
     هدفت الدراسة الى التحقق من العلاقة بين الأمن النفسي والتعرض للتنمر الإلكتروني في ضوء المرونة النفسية لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية وتكونت العينة الأساسية من (281) مراهقًا ومراهقة من طلبة المرحلة الثانوية بعدة محافظات في مصر تم اختيارهم بطريقة الصدفة، وقام الباحث بإعداد صور معدلة من أدوات الدراسة وهي مقياس الشعور بالأمن النفسي ، ومقياس التعرض للتنمر، ومقياس المرونة النفسية ،وقد تم التحقق من صدق الأدوات المعدلة باستخدام التحليل العاملي الاستكشافي و التوكيدي ،وتم التحقق من ثبات الأدوات باستخدام معامل "ألفا" لكل بعد من الأبعاد الفرعية وللمقاييس ككل.
     وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثيرات مباشرة للتنمر الإلكتروني بشكل سلبي على المرونة النفسية ، ووجود تأثيرات مباشرة للمرونة النفسية بشكل إيجابي على الأمن النفسي، كذلك وجود تأثيرات مباشرة وغير مباشرة وكلية للتعرض للتنمر الإلكتروني بشكل سلبي على الأمن النفسي، ووجود تأثيرات مباشرة وتأثيرات كلية للأمن النفسي ككل بشكل إيجابي على جميع أبعاده، وعدم وجود فروق في الأمن النفسي بأبعاده المختلفة تعزى للنوع أو التخصص أو التفاعل بينهما ، وجود فروق في الشعور بالأمن نحو الحالة المزاجية والنفسية للفرد، والشعور بالأمن الاجتماعي والدرجة الكلية للشعور بالأمن النفسي تعزى للصف الدراسي،لصالح طلاب الصف الثالث الثانوي.

الكلمات الرئيسية