الخصائص السيكومترية لمقياس الدراية بالانتباه المتعقل لدى عينة من طلاب بعض الجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للعلوم الادارية باوسيم

المستخلص

يتناول البحث الراهن مصطلح الدراية بالإنتباه المتعقل كمتغير نفسي شغل إهتمام الباحثين في الثقافات الغربية المختلفة في الآونة الأخيرة؛ وذلك بإعتباره مفهوم دقيق ضمن مكونات التعقل، لذا كان الهدف الرئيسي للبحث الراهن هو إعداد آداة صالحة للتطبيق تكون قادرة على تقييم هذا المكون لدي الجنسين من طلاب بعض الجامعات؛ مما يسهم مستقبلاً في تصميم برامج تحسين الصحة النفسية والجسدية. تم استخدام المنهج الوصفي، وقام الباحث بترجمة وتعريب مقياس الدراية بالانتباه المتعقل اعداد "كيرك وراين براون" و"ريتشارد ريان" (٢٠٠٣)، وتم تطبيقه على عينة من طلاب الجامعة والتى بلغت (534) طالباً وطالبة، وجميعهم من سكان الحضر، وغير متزوجون، حيث تراوح المدى العمري للعينة بين (18: 25) عاماً، وهي عينة ميسرة غير إحتمالية. كما بلغ عدد مجموعة الذكور (240) طالباً، في حين كان عدد مجموعة الإناث (294) طالبة. وتوصلت النتائج الى تمتع مقياس الدراية بالانتباه المتعقل بمستوى صدق مرتفع وذلك بعد ان تم حساب خمس معاملات صدق هي: الصدق التلازمي، وصدق الارتباط بمحك خارجي، وصدق التكوين، والصدق العاملي (الاستكشافي والتوكيدي)، واخيرا صدق المضمون. وفي النهاية أشارت النتائج إلى أن المقياس له درجة مرتفعة من الثبات تفيد بصلاحيته للاستخدام.

الكلمات الرئيسية