دراسة العلاقة بين سلوك إيذاء الذات والكفاءة الاجتماعية لدى الاطفال المعاقين فكريا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ علم النفس التعليمي المتفرغ كلية التربية النوعية _ جامعة عين شمس

2 استاذ الصحة النفسية المتفرغ كلية التربية النوعية _ جامعة عين شمس

3 مدرس مساعد بقسم العلوم التربوية والنفسية تخصص التربية الخاصة -كلية التربية النوعية _ جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص البحث :
        هدف البحث دراسة العلاقة بين كلاً من سلوك إيذاء الذات والكفاءة الإجتماعية لدى الأطفال المعاقين فكرياً. طبق البحث علي عينه قوامها (٢٩) من الأطفال المعاقين فكرياً وتراوحت أعمارهم ما بين ( ٦ - ١٢) سنه. لديهم سلوك إيذاء ذات عالى وكفاءة إجتماعية منخفضة، وقد إشتملت أدوات البحث على مقياس تقدير سلوك إيذاء الذات للأطفال المعاقين فكرياً إعداد الباحثة، ومقياس الكفاءة الإجتماعية للأطفال المعاقين فكرياً إعداد الباحثة .
وقد اسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة إرتباطية عكسية بين سلوك إيذاء الذات والكفاءة الإجتماعية بأبعادها الثلاثة ( التوافق مع الذات - التوافق مع الأسرة - التوافق مع الأقران) لدى الاطفال المعاقين فكرياً .

الكلمات الرئيسية