بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي واتجاه الطلاب نحو استخدامها وعلاقتها بالمرونة المعرفية، التفكير الجانبي، والمتانة العقلية في ضوء نظرية التعلم المستند إلي الدماغ لدي طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ علم النفس التربوي المساعد -كلية التربية، جامعة عين شمس

2 مدرس علم النفس التربوي -كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة

المستخلص

     الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن اتجاه الطلاب نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وعلاقتها بالمرونة المعرفية، والتفكير الجانبي، والمتانة العقلية في ضوء نظرية التعلم المستند إلي الدماغ لدي عينة من طلاب الجامعة. تكونت عينة الدراسة الأساسية من (330) طالبا وطالبة من طلاب الجامعة بكلية التربية جامعة عين شمس وكلية الهندسة جامعة حلوان للعام الدراسي 2022 / 2023 من تخصصات مختلفة، بمتوسط عمر 20.77 وانحراف معياري 1.20. وتوصلت نتائج الدراسة إلى: 1- توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين اتجاه الطلاب الموجب نحو تطبيقات الذكاء الاصطناعي والمرونة المعرفية والتفكير الجانبي. 2- لا توجد علاقة ارتباطية بين اتجاه الطلاب نحو تطبيقات الذكاء الاصطناعي والمتانة العقلية ونمط السيادة الدماغية.3- توجد علاقة موجبة بين المرونة المعرفية والتفكير الجانبي ،بين التفكير الجانبي والمتانة العقلية وبين المرونة المعرفية والمتانة العقلية لدي طلاب الجامعة.4- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين طلاب كلية الهندسة وطلاب كلية التربية ذوي التخصصات العلمية في المرونة المعرفية، التفكير الجانبي والمتانة العقلية.5- يوجد اختلاف في انماط السيادة الدماغية باختلاف نمط الدراسة داخل الكلية، واظهرت النتائج أن النمط السائد لطلاب هندسة هو النمط الأيمن، بينما النمط السائد لطلاب تربية هو النمط الأيسر والمتكامل.6- لا توجد فروق دالة احصائيا في المرونة المعرفية والمتانة العقلية والتفكير الجانبي والاتجاه نحو تطبيقات الذكاء الاصطناعي في ضوء انماط السيادة الدماغية. وتم تفسير النتائج في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري للدراسة.
Abstract
The current study aimed to reveal students' attitudes towards the use of artificial intelligence applications, and their relationship to cognitive flexibility, lateral thinking, and mental toughness considering the Brain-based learning theory of university students. The study sample consisted of (330) male and female students from Ain Shams University, Faculty of Education, and Faculty of Engineering, Helwan University, for the year 2022/2023, the mean of age 20.77 and a standard deviation 1.20. The study results: 1- There is a positive and statistically significant correlation between students' positive attitude towards artificial intelligence applications, cognitive flexibility, and lateral thinking. 2- There isn’t a correlation between students' attitude towards artificial intelligence application, mental toughness, and pattern of brain dominance. 3- There is a positive relationship between cognitive flexibility and lateral thinking, lateral thinking, and mental toughness, and between cognitive flexibility and mental toughness among university students. 4- There are statistically significant differences between Engineering students and Education students in cognitive flexibility, lateral thinking, and mental toughness. 5- There is a difference in the patterns of brain dominance according to the college study, and the results showed that the dominant pattern of engineering students is the right, while the dominant pattern of education students is the left and integrated. 6- There are no statistically significant differences in cognitive flexibility, mental toughness, lateral thinking, and the attitude towards artificial intelligence applications in the light of brain dominance patterns.

الكلمات الرئيسية