فعالية برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات اللغوية لدي أطفال بطيء التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم رياض أطفال-روضة ابن حزم العمرية - بالكويت

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي: تحديد العلاقة بين تنمية المهارات الاجتماعية والثقة بالنفس لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمي، واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج شبة التجريبي، وذلك لملائمة لطبيعة الدراسة وتحقيق أهداف الدراسة، وتمثلت أدوات الدراسة في برنامج تفاعلي تدريبي على عينة من تلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية.
ومن ثم تناولت الدراسة خمس فصول: تناولت الفصل الأول (الإطار العام للدراسة)، ثم تناولت الفصل التاني (الإطار المفاهيمي لتنمية المهارات الاجتماعية)، ثم تناولت الفصل الثالث (الفروق في الثقة بالنفس بين الذكور والاناث من أطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمي)، ثم تناولت الفصل الرابع (البرنامج) وأخيراً الفصل الخامس (النتائج والتوصيات).
وقد توصلت الدراسة الحالية إلي: العديد من النتائج أهمها: الاهتمام بتنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم لتحسين التحصيل الأكاديمي وقدرتهم على التعلم. تدريب المعلمين على الثورة أبعاد الثقة بالنفس والمهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، وكيفية قياسها، واستخدام البرامج، وتنميتها. تدريب الأطفال ذوي صعوبات التعلم على كيفية اكتساب الثقة بالنفس والقدرة على اتخاذ القرار. تعليم وتدريب المهارات الاجتماعية والانفعالية للطلاب في مرحلة ما قبل المدرسة والمرحلة الابتدائية وتضمينها في المنهج المدرسي. تنمية المهارات الاجتماعية كمدخل لتحسين الثقة بالنفس لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. تنمية المهارات الاجتماعية والثقة بالنفس كمدخل لتحسين الكفاءة المعرفية للأطفال ذوي صعوبات التعلم. تنمية المهارات الاجتماعية والثقة بالنفس كمدخل لتحسين أساليب التعلم لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم بعض المهارات الاجتماعية والثقة بالنفس وعلاقتها بمفهوم الذات الأكاديمي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية