فعالية برنامج تدخل مبكر قائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي لخفض حدة أعراض اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه الصحة النفسية والإرشاد النفسي- كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص البحث
        هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف المبكر لأعراض قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد ADHD للأطفال في عمر (18 حتى 34) شهراً. والتدخل المبكر لخفض الأعراض قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد ADHD. وتدريب الوالدين والأخصائيين في التعامل مع الأطفال من خلال برنامج قائم على التحليل السلوك التطبيقي (استراتيجيات وفنيات).
         اعتمدت الدراسة الحالية على استخدام المنهج التجريبي، وذلك بتقسيم العينة إلى مجموعتين الأولى ضابطة وعددها(15)، والثانية تجريبية وعددها (12)، وتم القياسات القبلية والبعدية والتتبعية لمقياس تقدير قصور الانتباه المصاحب بالنشاط الزائد لاكتشاف المبكر وكونرز، واستخدمت الباحثة اختبار كونرز (إعداد وترجمة:عبد الرقيب البحيري، 2021)، والقائمة التقديرية للكشف المبكر عن أعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه في عمر أول 36 شهر من حياة الطفل (إعداد : الباحثة)، وبرنامج التدخل المبكر(تدريبي- إرشادي) القائم على فنيات، واستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي (إعداد: الباحثة)، وقائمة المعززات؛ وأسفرت نتائج الدراسة عن تحقيق الفروض.

الكلمات الرئيسية