ملخص البحث
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف المبكر لأعراض قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد ADHD للأطفال في عمر (18 حتى 34) شهراً. والتدخل المبكر لخفض الأعراض قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد ADHD. وتدريب الوالدين والأخصائيين في التعامل مع الأطفال من خلال برنامج قائم على التحليل السلوك التطبيقي (استراتيجيات وفنيات).
اعتمدت الدراسة الحالية على استخدام المنهج التجريبي، وذلك بتقسيم العينة إلى مجموعتين الأولى ضابطة وعددها(15)، والثانية تجريبية وعددها (12)، وتم القياسات القبلية والبعدية والتتبعية لمقياس تقدير قصور الانتباه المصاحب بالنشاط الزائد لاكتشاف المبكر وكونرز، واستخدمت الباحثة اختبار كونرز (إعداد وترجمة:عبد الرقيب البحيري، 2021)، والقائمة التقديرية للكشف المبكر عن أعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه في عمر أول 36 شهر من حياة الطفل (إعداد : الباحثة)، وبرنامج التدخل المبكر(تدريبي- إرشادي) القائم على فنيات، واستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي (إعداد: الباحثة)، وقائمة المعززات؛ وأسفرت نتائج الدراسة عن تحقيق الفروض.
رضوان, مي أحمد علي. (2023). فعالية برنامج تدخل مبكر قائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي لخفض حدة أعراض اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال. مجلة الإرشاد النفسي, 75(2), 225-294. doi: 10.21608/cpc.2023.315271
MLA
مي أحمد علي رضوان. "فعالية برنامج تدخل مبكر قائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي لخفض حدة أعراض اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال", مجلة الإرشاد النفسي, 75, 2, 2023, 225-294. doi: 10.21608/cpc.2023.315271
HARVARD
رضوان, مي أحمد علي. (2023). 'فعالية برنامج تدخل مبكر قائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي لخفض حدة أعراض اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال', مجلة الإرشاد النفسي, 75(2), pp. 225-294. doi: 10.21608/cpc.2023.315271
VANCOUVER
رضوان, مي أحمد علي. فعالية برنامج تدخل مبكر قائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي لخفض حدة أعراض اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال. مجلة الإرشاد النفسي, 2023; 75(2): 225-294. doi: 10.21608/cpc.2023.315271