ملخص الدراسة:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن التأثير المباشر وغير المباشر للشغف الوظيفي في الكفاءة المهنية الرقمية عن طريق أسلوب التفسير التفاؤلي كمتغير وسيط، والتعرف على العلاقة الارتباطية بين هذه المتغيرات، وبلغت عينة الدراسة (264) معلم ومعلمة على أدوات الدراسة المتمثلة في : مقياس الشغف الوظيفي، مقياس الكفاءة المهنية الرقمية، مقياس أسلوب التفسير التفاؤلي.
وتوصلت الدراسة للنتائج التالية : وجود تأثير غير مباشر للشغف الوظيفي (عن طريق أسلوب التفسير التفاؤلي كمتغير وسيط) على الكفاءة المهنية الرقمية لدى عينة الدراسة المستهدفه، وأن زيادة الشغف الوظيفي يرتبط إيجابياً بكل من الكفاءة المهنية وأسلوب التفسير التفاؤلي، وتم تقسير النتائج في ضوء الأدبيات النظرية لمتغيرات الدراسة، والدراسات السابقة التي تناولت متغيرات الدراسة وفي ضوء النتائج وتفسيرها تم صياغة مجموعة من التوصيات.
عبد الفتاح, أسماء فتحي لطفي. (2023). التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لكل من الشغف الوظيفي والكفاءة المهنية الرقمية وأسلوب التفسير التفاؤلي لدي المعلمين. مجلة الإرشاد النفسي, 75(2), 187-223. doi: 10.21608/cpc.2023.311110
MLA
أسماء فتحي لطفي عبد الفتاح. "التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لكل من الشغف الوظيفي والكفاءة المهنية الرقمية وأسلوب التفسير التفاؤلي لدي المعلمين", مجلة الإرشاد النفسي, 75, 2, 2023, 187-223. doi: 10.21608/cpc.2023.311110
HARVARD
عبد الفتاح, أسماء فتحي لطفي. (2023). 'التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لكل من الشغف الوظيفي والكفاءة المهنية الرقمية وأسلوب التفسير التفاؤلي لدي المعلمين', مجلة الإرشاد النفسي, 75(2), pp. 187-223. doi: 10.21608/cpc.2023.311110
VANCOUVER
عبد الفتاح, أسماء فتحي لطفي. التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لكل من الشغف الوظيفي والكفاءة المهنية الرقمية وأسلوب التفسير التفاؤلي لدي المعلمين. مجلة الإرشاد النفسي, 2023; 75(2): 187-223. doi: 10.21608/cpc.2023.311110