مستوى معرفة القادة بسمات الأطفال مزدوجي الاستثنائية من ذوي اضطراب طيف التوحد بمدارس ومراكز التوحد في مدينة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المساعد -كلية التربية-جامعة الطائف

المستخلص

الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على قياس مستوى معرفة القادة بسمات الأطفال مزدوجي الاستثنائية من ذوي اضطراب طيف التوحد بمدارس ومراكز التوحد في مدينة الطائف، وأثر النوع والخبرة والمؤهل العلمي على ذلك. تم استخدام المنهج الوصفي، وتم بناء اداة الدراسة من قِبل الباحثة لقياس مستوى معرفة القادة بسمات الأطفال مزدوجي الاستثنائية من ذوي اضطراب طيف التوحد، تكون المقياس من (٢٢) فقرة موزعة على ثلاث معايير (التواصل اللغوي، التواصل الاجتماعي، السلوكيات)، وتم التأكد من صدق وثبات الأداة. تكونت عينة الدراسة من (17) قائد في مدارس ومراكز التوحد بمدينة الطائف، في المملكة العربية السعودية. أظهرت نتائج هذه الدراسة إلى: وجود مستوى ضعيف من معرفة القادة معرفة القادة بسمات الاطفال مزدوجي الاستثنائية من ذوي اضطراب طيف التوحد بمدارس ومراكز التوحد في مدينة الطائف، عدم وجود اختلاف دال فى مستوى معرفة القادة بسمات الأطفال مزدوجي الاستثنائية من ذوي اضطراب طيف التوحد بمدارس ومراكز التوحد في مدينة الطائف وفقاُ للنوع ومتغير سنوات الخبرة، ووجود اختلاف دال فى مستوى المعرفة بالسمات ككل ومعايير (التواصل اللغوى، والسلوكيات) لدى الأطفال مزدوجي الاستثنائية من ذوي اضطراب طيف التوحد بمدارس ومراكز التوحد في مدينة الطائف لصالح فئة حملة الماجستير، وعدم وجود اختلاف دال فى مستوى المعرفة بسمات التواصل الاجتماعي لدى الأطفال مزدوجي الاستثنائية من ذوي اضطراب طيف التوحد بمدارس ومراكز التوحد في مدينة الطائف وفقاُ للمؤهل العلمي.
This study aimed to identify measuring the knowledge level of leaders of the characteristics of exceptional children with autism spectrum disorder at schools and autism centers in Taif City, and the impact of gender, experience, and educational qualification on that. The descriptive approach was used, and the study tool was built by the researcher to measure the knowledge level of leaders of the characteristics of exceptional children with autism spectrum disorder. The questionnaire included three standards, which included 22 items. The study sample consisted of (17) leaders in autism schools and centers in Taif City, in the Kingdom of Saudi Arabia. The results of this study showed that: there is a weak knowledge level for leaders about the characteristics of exceptional children with an autism spectrum disorder in schools and autism centers in Taif City, there is no significant difference in the knowledge level for leaders of the characteristics of exceptional children with autism spectrum disorder at schools and centers of autism in Taif city according to gender or the variable of years of experience, and there is a significant difference in the knowledge level for leaders who have a masters degree. In light of these results, a number of recommendations and proposed research were presented

الكلمات الرئيسية