النموذج البنائي للعلاقة بين ظاهرة الخداع والإفصاح عن الذات والهناء الذاتي لدى عينة من طلاب كلية التربية وطلاب الدراسات العليا في ضوء بعض المتغيرات المعدلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية المساعد - كلية التربية- جامعة أسيوط

المستخلص

ملخص:
سعى البحث الحالي إلى التحقق من مطابقة النموذج البنائي للعلاقات السببية بين ظاهرة الخداع(متغير مستقل) والهناء الذاتي(متغير تابع) في وجود الإفصاح عن الذات(متغير وسيط) لدى عينة من طلاب كلية التربية وطلاب الدراسات العليا في ضوء بعض المتغيرات المُعدِلة، وتكونت العينة الأساسية للبحث من (1063) طالبًا وطالبةً بكلية التربية (153ذكور، 910 إناث) بمتوسط عمري قدره = 24 سنة ، وانحراف معياري قدره 2,81، وتضمنت أدوات البحث على مقياس ظاهرة الخداع (إعداد: فاطمة محمد علي عمران، علي صلاح عبد المحسن)، ومقياس BBC للهناء الذاتي إعداد (2013) Pontin etal.، وترجمة الباحثة، ومقياس الإفصاح عن الذات (إعداد: الباحثة)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة موجبة دالة بين ظاهرة الخداع والإفصاح عن الذات، ووجود علاقة موجبة دالة بين ظاهرة الخداع والهناء الذاتي، وتوصلت النتائج إلى وجود نموذجين بنائيين للعلاقات السببية بين ظاهرة الخداع والهناء الذاتي في وجود الإفصاح عن الذات كوسيط جزئي لهما مؤشرات جودة المطابقة جيدة، وكان نوع التعليم(مباشر وجهًا لوجه/ التعليم عن بعد) متغيرًا معدلاً للعلاقة بين ظاهرة الخداع كمتغير مستقل والهناء الذاتي كمتغير تابع والإفصاح عن الذات كمتغير وسيط. وتمت صياغة توصيات البحث وتوجهات للأبحاث المستقبلية في ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج.
Abstract:
The recent research sought to discover a structural model of relations between imposter phenomenon, self disclosure and subjective well being among college and graduate students. The basic sample of research included (1063) students(153 male, 910 female, Mage= 24 year, SD= 2,81). The tools of the research contained Imposter Phenomenon Scale; IPS prepared by Fatma Mohamed Ali Emran, Ali Salah Abd El Mohsen, The BBC Subjective Well Being; BBC SWB by Pontin etal. (2013) and translated by the researcher and The Self Disclosure Scale by the researcher. Among the results of the research, there is a significant positive relationship between imposter phenomenon(IP) and self disclosure. There is a significant positive relationship between imposter phenoemnon and subjective well being. The self disclosure partially mediated the relationship between IP and subjective well being. There were two suggested structural models to causal relationships between research variables. The good-fit indexes to the two suggested structural models were good and appropriate. The education type(face to face/online learning) was a moderator variable of the relationship between IP and subjective well being in the presence of self disclosure as a mediator variable.
 

الكلمات الرئيسية