فاعلية برنامج تاهيل مهني لاعداد الأطفال ذوي الاعاقة العقلية لسوق العمل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير في التربية النوعية- التربية الخاصة

2 أستاذ بقسم العلوم التربوية والتربية الخاصة

3 أستاذ بقسم العلوم التربوية والتربية الخاصة -

المستخلص

مسخلص الدراسة باللغة العربية
هدفت الدراسة الى التحقق من مدى فاعلية برنامج تأهيل مهني قائم على التدريب على بعض المهارات المهنية لدى عينة من الاطفال ذوى الاعاقة الذهنية البسيطة لتأهيلهم لسوق العمل. و تكونت عينة الدراسة من (6) اطفال من ذوى الاعاقة الذهنية البسيطة تتراوح نسبة ذكائهم بين(55 - 70) وقد تراوحت اعمارهم بين (13 - 17) سنة
و كانت الادوات المستخدمة فى الدراسة مقياس المهارات المهنية لذوى الاعاقة العقلية البسيطة و برنامج تأهيل مهني  لتنمية بعض المهارات المهنية للأطفال المعاقين عقليا. و توصلت نتائج الدراسة الى فاعلية البرنامج فى تنمية بعض المهارات المهنية لا عداد بعض المشروبات وتجهيز واعداد بعض المأكولات لدى الافراد ذوى الاعاقة العقلية البسيطة حيث ان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ,01)0) بين القياس القبلي والبعدي لمقياس التأهيل المهني للأطفال ذوى الاعاقة الذهنية البسيطة . وبناءا على النتائج اوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها الاهتمام بالتاهيل المهنى وربطة خلال السنوات الاخيرة ببيئة عمل فعلية باحدى المصانع او المؤسسات لتاهيل الاطفال ذوى الاعاقة الذهنية لسوق العمل  
كلمات مفتاحية: ذوى الاعاقة الذهنية البسيطة, التأهيل المهني, التشغيل

الكلمات الرئيسية