ملخص البحث
يعد الفهم القرائي الغاية من كل قراءة حيث يساعد التلميذ على تثبيت المعلومات والاحتفاظ بها لمدة طويلة حيث أن التعلم الذي يتم دون فهم يكون تعلماً آلياً نتيجة الحفظ والتكرار، ويكون عرضة للنسيان بصورة سريعة.
تعد مشكلات الفهم القرائي جوهر مشكلات التعلم الأكاديمي وعاملاً أساسياً يؤثر في جميع صور التعلم المختلفة، وفهم النص هو عملية بناء المعنى من النص وهو عملية محورية لكل قارئ. وفي ضوء ما سبق تتضح الحاجة الماسة إلى إجراء بحث يتناول تقييم مهارات الفهم القرائي لدى الأطفال، الأمر الذي يساعد فيما بعد علي إعداد برامج تدريبية تعمل على تحسين هذه المهارات.
وتكونت عينة الدراسة من (100) طفل من الأطفال العاديين، و(30) طفل ذوي اضطراب التوحد و تتراوح أعمارهم الزمنية من (8 – 10) عاماً. تم تطبيق مقياس الفهم القرائي عليهم وذلك لحساب صدق وثبات المقياس.
عبد الحافظ, هناء شحاتة أحمد, سليمان, عبد الرحمن سيد, & الوكيل, الشيماء محمد عبدالله. (2023). مقياس تقييم مهارات الفهم القرائى لدى الأطفال. مجلة الإرشاد النفسي, 73(3), 133-163. doi: 10.21608/cpc.2023.307406
MLA
هناء شحاتة أحمد عبد الحافظ; عبد الرحمن سيد سليمان; الشيماء محمد عبدالله الوكيل. "مقياس تقييم مهارات الفهم القرائى لدى الأطفال", مجلة الإرشاد النفسي, 73, 3, 2023, 133-163. doi: 10.21608/cpc.2023.307406
HARVARD
عبد الحافظ, هناء شحاتة أحمد, سليمان, عبد الرحمن سيد, الوكيل, الشيماء محمد عبدالله. (2023). 'مقياس تقييم مهارات الفهم القرائى لدى الأطفال', مجلة الإرشاد النفسي, 73(3), pp. 133-163. doi: 10.21608/cpc.2023.307406
VANCOUVER
عبد الحافظ, هناء شحاتة أحمد, سليمان, عبد الرحمن سيد, الوكيل, الشيماء محمد عبدالله. مقياس تقييم مهارات الفهم القرائى لدى الأطفال. مجلة الإرشاد النفسي, 2023; 73(3): 133-163. doi: 10.21608/cpc.2023.307406