مقياس تشخيص صعوبات الفهم القرائي والتعبير الكتابي في اللغة الإنجليزية لدى الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير- بقسم التربية الخاصة- كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص البحث:
يهدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس لتشخيص صعوبات الفهم القرائي والتعبير الكتابي في اللغة الإنجليزية لدى أطفال المرحلة الإعدادية في ضوء عشر مهارات للفهم القرائي وخمس مهارات للتعبير الكتابي، وتشمل هذه المهارات: أولاً: مهارات الفهم القرائي، وهى: 1)مستوى الفهم الحرفي (المباشر) ويشمل خمسة مهارات هى: تحديد المعنى المناسب للكلمة من النص، وتحديد مضاد كلمة موجودة في النص، وتحديد الاسم الذي يحل محل الضمير، وتكملة الجملة بكلمة معطاه من النص، ويحدد الشخصيات الواردة في النص؛ 2)مستوى الفهم الاستنتاجي (التفسيري)، ويشمل خمسة مهارات، وهى: استنتاج الفكرة الرئيسة في النص، واستنتاج الأفكار الفرعية في النص، واستنتاج علاقة السبب والنتيجة في النص، وترتيب الأحداث وفقاً لورودها في النص، واستنتاج عنواناً مناسباً للنص. ثانياً مهارات التعبير الكتابي  وتشمل خمس مهارات رئيسة، وهى:1) مهارة التنظيم الكتابي، 2) مهارة الاستخدام الصحيح للقواعد، 3) مهارة التهجئة السليمة للمفردات، 4) مهارة الاستخدام الصحيح للحروف الكبيرة وعلامات الترقيم، 5) مهارة اختيار الكلمات الملائمة للموضوع. ويتكون المقياس في صورته النهائية من قطعتين للفهم القرائي تحتوى كلاً منهم على (10) أسئلة و(3) أسئلة للتعبير الكتابي متمثلة في ثلاثة موضوعات يعبر الطفل عنهم كتابياً؛ بحيث تغطى مهارات الفهم القرائي والتعبير الكتابي في اللغة الإنجليزية سالفة الذكر. وللتحقق من صدق وثبات المقياس قام الباحثون بتطبيقه على عينة قوامها (202) طفلاً وطفلة بالصف الثاني الإعدادي بمدارس(الشروق الرسمية لغات، النهضة الحديثة لغات، ومصطفى كامل التجريبية) التابعين لإدارة حلوان التعليمية؛ حيث تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين12-14 سنة، بمتوسط عمري قدره (13 سنة)، وانحراف معياري قدره 0.625. وكشفت نتائج البحث أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات، وأنه صالح للاستخدام في صورته النهائية وذلك وفقًا للمعايير التي تم تحديدها.

الكلمات الرئيسية