المستخلص :
هدف هذا البحث إلي إعداد مقياس الضغوط الأكاديمية لدى الطلبة في مرحلة الدراسات العليا ، وقد تم إعداده بواسطة الباحثة ، وقد طُبق مقياس الضغوط الأكاديمية علي عينة قدرها (100) طالب وطالبة من طلاب الدراسات العليا ، وقد تكون المقياس من خمس أبعاد هي (صعوبة توافر المراجع العلمية ، الإحباط ، الطموح المبالغ فيه ، ضيق الوقت ، والضغوط المتعلقة بالأساتذة) وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الضغوط الأكاديمية باستخدام الاتساق الداخلى عن طريق حساب معاملات الارتباط بين درجة كل عبارة و الدرجة الكلية للبُعد بواسطة الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية والمعروفة اختصاراً ب V.22 Spss، واستخدام طريقة معامل ألفا لكرونباخ وطريقة التجزئة النصفية للتحقق من ثبات المقياس ، وقد أسفرت النتائج أنه علي درجة جيدة من الصدق والثبات والقابلية للتطبيق علي العينة المعينة للبحث .
خليفة, شيماء أحمد عبد الحميد. (2023). الخصائص السيكومترية لمقياس الضغوط الأكاديمية لدى طلبة الدراسات العليا. مجلة الإرشاد النفسي, 74(2), 329-367. doi: 10.21608/cpc.2023.306580
MLA
شيماء أحمد عبد الحميد خليفة. "الخصائص السيكومترية لمقياس الضغوط الأكاديمية لدى طلبة الدراسات العليا", مجلة الإرشاد النفسي, 74, 2, 2023, 329-367. doi: 10.21608/cpc.2023.306580
HARVARD
خليفة, شيماء أحمد عبد الحميد. (2023). 'الخصائص السيكومترية لمقياس الضغوط الأكاديمية لدى طلبة الدراسات العليا', مجلة الإرشاد النفسي, 74(2), pp. 329-367. doi: 10.21608/cpc.2023.306580
VANCOUVER
خليفة, شيماء أحمد عبد الحميد. الخصائص السيكومترية لمقياس الضغوط الأكاديمية لدى طلبة الدراسات العليا. مجلة الإرشاد النفسي, 2023; 74(2): 329-367. doi: 10.21608/cpc.2023.306580