الخصائص السيكومترية لمقياس الضغوط الأكاديمية لدى طلبة الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير - قسم الصحة النفسية - كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

المستخلص :
       هدف هذا البحث إلي إعداد مقياس الضغوط الأكاديمية لدى الطلبة في مرحلة الدراسات العليا ، وقد تم إعداده بواسطة الباحثة  ، وقد طُبق مقياس الضغوط الأكاديمية علي عينة قدرها (100) طالب وطالبة من طلاب الدراسات العليا ، وقد تكون المقياس من خمس أبعاد هي (صعوبة توافر المراجع العلمية ، الإحباط ، الطموح المبالغ فيه ، ضيق الوقت ، والضغوط المتعلقة بالأساتذة) وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الضغوط الأكاديمية باستخدام الاتساق الداخلى عن طريق حساب معاملات الارتباط بين درجة كل عبارة و الدرجة الكلية للبُعد بواسطة الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية والمعروفة اختصاراً ب V.22 Spss، واستخدام طريقة معامل ألفا لكرونباخ وطريقة التجزئة النصفية للتحقق من ثبات المقياس ، وقد أسفرت النتائج أنه علي درجة جيدة من الصدق والثبات والقابلية للتطبيق علي العينة المعينة للبحث .

الكلمات الرئيسية