برنامج مقترح لعلاج اضطراب اللغة البراجماتية وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الاعاقة البصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معيدة بقسم التربية الخاصة - كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص البحث:
تهدف الدراسة الحالية إلى تقديم برنامج علاجي لاضطراب اللغة البراجماتية وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الاعاقة البصرية، ويتكون البرنامج من 42 جلسة يتم تنفيذها من خلال عدة مراحل: التمهيدية والتنفيذية والتقييمية مستخدماً عدة فنيات وأنشطة منها على سبيل المثال: التعزيز بنوعيه المادي والمعنوي، الحوار والمناقشة، لعب الدور، الحث البدني واللفظي، النمذجة والمحاكاة، التكرار، التغذية الراجعة، الواجب المنزلي.

الكلمات الرئيسية