مقياس تشخيص صعوبات الفهم القرائي والتعبير الكتابي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم التربية الخاصة- كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص البحث:
يهدف هذا البحث إلى إعداد مقياس لتشخيص صعوبات الفهم القرائي والتعبير الكتابي، حيث تكون من محورين أساسين هما الفهم القرائي والتعبير الكتابي، وتم وضع أسئلة هذين المحورين بعد إجراء تحليل محتوى لمناهج اللغة العربية المصرية المقررة على الصفين الأول والثاني الإعدادي، وقد تكون المقياس فى صورته النهائية من(45) سؤالاً للفهم القرائي، و(3) موضوعات للتعبير الكتابي، وتم عرضه على مجموعة من المحكمين للتحقق من صدقه، وقد أسفرت آراء السادة المحكمين عن الإبقاء عن كل عباراته، وتعديل وصياغة بعض العبارات، وللتحقق من صدق وثبات المقياس قام الباحثون بتطبيقه على عينة قوامها(262) طالباً وطالبة بالصف الثاني الإعاداي بمدارس (متولي الشعراوي الإعدادية بنين وهدي شعراوي الإعدادية بنات) بمحافظة القاهرة حيث تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين(12سنة و9أشهر – 13 سنة و6 أشهر)، بمتوسط قدره (12,85)، وانحراف معياري قدره (0,387)، وأسفرت نتائج البحث عن أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات وأنه صالح للاستخدام فى البحوث العلمية.

الكلمات الرئيسية