مستوى جودة الحياة الأكاديمية وعلاقتها بالأمن النفسي بين طلبة الجامعة المتفوقين وغير المتفوقين دراسياً

المؤلف

استاذ الإرشاد النفسي والتربية الخاصة المشارك -قسم التربية الخاصة -كلية التربية -جامعة الملك خالد

المستخلص

ملخص:
جودة الحياة الأكاديمية والأمن النفسي من المتغيرات الإيجابية التي تتشكل نتيجة إدراكات وتقييمات ذاتية للجوانب الحياتية المختلفة والتي تعبر عن حالة من التوافق والتوازن يشعر الفرد خلالها بالطمأنينة والراحة مما يؤدي إلى الشعور بالرضا والسعادة. وتمثل هدف البحث الحالي في دراسة علاقة جودة الحياة الأكاديمية بالأمن النفسي، والتعرف على نسبة انتشار جودة الحياة الأكاديمية بين طلبة الجامعة. وأيضا الفروق بين الطلبة الأكبر سناً والأصغر سناً وبين المتفوقين وغير المتفوقين دراسياً من طلبة الجامعة في جودة الحياة الأكاديمة والأمن النفسي. وبلغت عينة البحث الحالي (124) طالباً وطالبة من طلبة الجامعة بالمملكة العربية السعودية. ولقياس متغيرات البحث تم استخدام مقياس جودة الحياة الأكاديمية إعداد منسي وكاظم (2010) ومقياس الأمن النفسي إعداد مظلوم (2014). وأظهرت النتائج أن نسبة انتشار جودة الحياة الأكاديمية بين طلبة الجامعة بلغت (11%). وتوجد علاقة ارتباطية دالة موجبة بين جودة الحياة الأكاديمية والأمن النفسي لدى طلبة الجامعة. ولا توجد فروق دالة بين متوسطات درجات الطلبة الأكبر سناً والأصغر سناً في جودة الحياة الأكاديمية والأمن النفسي. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المتفوقين وغير المتفوقين دراسياً من طلبة الجامعة في جودة الحياة الأكاديمية والأمن النفسي لصالح الطلبة المتفوقين دراسياً. ومن توصيات الدراسة ضرورة توفير الخدمات الجامعية الأكاديمية والاجتماعية التي تتطابق مع توقعات وأهداف الطلبة وتشبع حاجاتهم داخل البيئة الجامعية.

الكلمات الرئيسية