الجهد الانفعالى والدافعية ودورهما فى التنبؤ بالاحتراق النفسى لدى عينة من معلمى التربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير - قسم علم النفس - كلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

مستخلص الدراسة
هدفت الدراسة الحالية إلى استكشاف علاقة الاحتراق النفسى لدى معلمى التربية الخاصة بكل من الجهد الانفعالى والدافعية، وتضمنت عينة الدراسة عينتين هما: عينة حساب الخصائص السيكومترية وتألفت من(126) معلما من 4 مدارس حكومية من المرحلة الابتدائية للثانوية من تخصصات مختلفة، وعينة الدراسة الأساسية وتألفت من(279) معلما من مدارس التربية الخاصة (تربية فكرية) من خمس إدارات تعليمية بمحافظة القاهرة، تضمنت أدوات الدراسة كل من: مقياس الاحتراق النفسى لماسلاش، مقياس تقدير الذات المهنى (إعداد الباحثة)، مقياس الجهد الانفعالى (إعداد الباحثة)، مقياس الدافعية(إعداد الباحثة)، ومن خلال استخدام بعض الأساليب الإحصائية مثل (معاملات الارتباط، التحليل العاملى الاستكشافى، تحليل الإنحدار) كشفت الدراسة عن العديد من النتائج تلخصهم الباحثة فيما يلى:
1- بالنسبة لأبعاد الاحتراق النفسى ، البعد الأول ( الاستنفاد الانفعالى) كان مستوى أفراد العينة من معلمى التربية الخاصة بمدارس التربية الفكريه متوسط، بينما فى البعدين الثانى والثالث (اللامبالاة، انخفاض الإنجاز الشخصى) كان مستوى أفراد العينة من معلمى التربية الخاصة بمدارس التربية الفكرية منخفض، بالنسبة لمستوى الاحتراق النفسى كدرجة كلية لدى معلمى التربية الخاصة بمدارس التربية الفكرية فكان مستوى أفراد العينة فية منخفض.2- تنبأ بعدين من أبعاد الدافعية هما(اللادافعية، الدافعية المستقلة) بالاستنفاد الانفعالى كبعد من أبعاد الاحتراق النفسى، تنبأ بعدين من أبعاد الدافعية (اللادافعية، الدافعية المضبوطة) باللامبالاة كبعد من أبعاد الاحتراق النفسى، تنبأت أبعاد الدافعية الثلاثة (المضبوطة، المستقلة، اللادافعية) بانخفاض الإنجاز الشخصى كبعد من أبعاد الاحتراق النفسى، تنبأ بعد(الفعل العميق) كأحد أبعاد الجهد الانفعالى بانخفاض الإنجاز الشخصى كبعد من أبعاد الاحتراق النفسى، تنبأ بعد(تطوير المعارف) كأحد أبعاد تقدير الذات المهنى بانخفاض الإنجاز الشخصى كبعد من أبعاد الاحتراق النفسى.
الكلمات المفتاحية: الاحتراق النفسى، الجهد الانفعالى، الدافعية، معلمى التربية الخاصة.

الكلمات الرئيسية