الكفاءة السيكومترية لمقياس تشخيص صعوبات تعلم اللغة العربية لدى الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث ماجستير بقسم التربية الخاصة- كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

الملخص:
هدف البحث الحالي إلى التحقق من الكفاءة السيكومترية لمقياس تشخيص صعوبات تعلم اللغة العربية لدي عينة من (100) طفل من الذكور والإناث من التلاميذ العاديين ممن تراوحت أعمارهم الزمنية بين (11-12) سنة بمتوسط عمر زمني قدره (11.55) سنة، وانحراف معياري بلغ (0.43). وقد استخدم الباحثون مقياس تشخيص صعوبات تعلم اللغة العربية (إعداد الباحثون). وأظهرت النتائج الوصول إلى درجات مرضية في صدق وثبات المقياس فعند إجراء الاتساق الداخلي للمقياس، وجد أن جميع قيم معاملات الارتباط دالة احصائيا وهذا يؤكد الاتساق الداخلي للمقياس. وأيضا الحصول على درجات مرضية بصدق المقارنة الطرفية عندما تم حساب دلالة الفروق بين متوسطات درجات عينة الدراسة المرتفعة على مقياس تشخيص صعوبات تعلم اللغة العربية وذوي الدرجات المنخفضة علي نفس المقياس، وكانت الفروق دالة عند مستوي 0.01، وبلغ معامل ألفا كرونباخ لمفردات مقياس تشخيص صعوبات تعلم اللغة العربية الكلي 0.89 والأبعاد الفرعية بعد القراءة 0.86، بعد النصوص 0.81، وبعد النحو 0.76، أما في طريقة التجزئة النصفية لمفردات تشخيص مقياس صعوبات تعلم اللغة العربية الكلي 0.88 والأبعاد الفرعية بعد القراءة 0.82، بعد النصوص 0.75، بعد النحو 0.72 وأوضحت بنية مقياس تشخيص صعوبات تعلم اللغة العربية خصائص سيكومترية مقبولة لدي الأطفال.

الكلمات الرئيسية