تقدير الخصائص السيكومترية في بناء مقياس الإبداع الوجداني لدى عينة من الشباب الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعيد بقسم الصحة النفسية وإرشاد النفسي كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

توصل الباحث إلى أن مقياس الإبداع الوجداني يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات وأنه مقياس ذو بنية منظمة تعتمد على أساس نظرية أفريل، وقد استطاع الباحث من خلال تحليل الأدبيات البحثية والدراسات السابقة أن يتوصل إلى خمسة أبعاد أو أركان أساسية للإبداع الوجداني وهي: (الاستعداد الوجداني، التجديد الوجداني، الفاعلية الوجدانية، الأصالة الوجدانية، والتسامي الروحي) وقد تحددت هذه الأبعاد بالأساليب الإحصائية المستخدمة (الاتساق الداخلي، التحليل العاملي التوكيدي، ألفا كرونباخ، والتجزئة النصفية)، ونرجو أن يكون هذا المقياس نقلة جديدة في مجال علم النفس بصفة عامة والصحة النفسية بصفة خاصة لما يتضمنه من تسامي روحي للشباب الجامعي، وتقديم الخدمات الإرشادية من أجل تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي والصحة النفسية لديهم، كما أن الحياة ليست جانب عقلي فقط وإنما تتضمن أيضاً الجانب الوجداني الذي يكون بمثابة الجانب الانفعالي الدافعي لإستثارة العقل بالوجدان والمشاعر الإنسانية الفياضة التي تعطي للحياة معنى وإشراقة، بالإضافة إلى أن نمو وتطور المجتمعات الإنسانية يعتمد على الموهوبين والمبدعين في هذا المجتمع، وذلك لتنمية قدراتهم وإبداعاتهم بما ينعكس إيجابياً على جودة الحياة في هذه المجتمعات.

الكلمات الرئيسية