مقياس تشخيص أبراكسيا الكلام لدى الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التربية الخاصة المساعد-كلية التربية -جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص:
    يهدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس تشخيص أبراكسيا الكلام لدى الأطفال، والتحقق من صدقه وثباته واستخراج معاييره. وعليه فقد قام الباحثون بإعداد مقياس يتكون (في صورته النهائية) من جزئين أساسيين:
- الجزء الأول عبارة عن استمارة مقابلة شخصية (تشخيصية) للطفل؛ يقوم بتطبيقها الباحث أو الفاحص أو الأخصائي؛ وتشمل محورين رئيسيين هما: الأول: المهام الكلامية(اللفظية)Speech ويشمل عدداً من المحاور الفرعية هي: إنتاج الأصوات المتحركة، تناوبية الحركاتDiadochokinesis / التسلسل اللفظي، الكلمات متعددة المقاطع، كلمات متزايدة الطول، مقارنة الأصوات الأولية والنهائية، الجمل، الإطار اللحني Prosody/ الكلام التلقائي، الكلام المقلد، الكلام الآلي/ اللاإرادي، تقييم نظام الصوت. والثاني: المهام الحركية غير الكلامية (غير اللفظية) nonspeech motor، ويشمل على عدد من المحاور والمهام الفرعية هي: الحركات الإرادية لأجزاء جهاز الكلام الخارجية، وحركات الأطراف.
- أما الجزء الثاني فيركز على تقدير سلوكيات الأطفال من وجهة نظر الوالدين (استمارة تقدير الوالدين) وذلك لتقييم وتشخيص أبراكسيا الكلام لدى الأطفال؛ لتشخيص هذا الاضطراب. وتم عرضه على مجموعة من المحكمين؛ للتحقق من صدقه، كما قام الباحثون بتطبيق المقياس على عينة قوامها (414) طفلاً وطفلة ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4-12) سنوات، وأسفرت نتائج البحث عن أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات، وأنه صالح للاستخدام علمياً.
 

الكلمات الرئيسية