فعالية برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى ذوي الإعاقة المزدوجة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس بقسم الإعاقة السمعية -كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

المستخلص

المستخلص: هدف البحث إلى تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى الأطفال ذوي الإعاقة المزدوجة (العقلية البسيطة ضعاف السمع) من خلال برنامج تدريبي قائم على نظرية الذكاءات المتعددة، وللتحقق من هذا الهدف تم استخدام المنهج شبه التجريبي باستخدام التصميم ذي المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي، على عينة تكونت من (6) أطفال من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، كما أن لديهم ضعف سمعي، وتتراوح نسبة ذكاؤهم ما بين (50 -70) درجة على مقياس "ستانفورد – بينية الذكاء" الصورة الخامسة(تقنين، محمود أبو النيل، 2011)، كما تتراوح درجة الفقد السمعي لديهم من (45 -70) ديسيبل في الأذن الأقوى (وفقاً للتقرير الطبي للأطفال في مدارس التربية الفكرية)، وتتراوح أعمارهم من (6 -10) أعوام، بمتوسط عمري قدره (8.17) عامًا، وانحراف معيارى قدره (1.47)، واشتملت أدوات البحث على استمارة بيانات خاصة بالطفل (إعداد الباحث الأول)، ومقياس الذكاءات المتعددة لدى الأطفال ذوي الإعاقة المزدوجة (إعداد/ الباحثان)، ومقياس مهارات القراءة الجهرية لدى عينة البحث (إعداد/ الباحثان)، والبرنامج المقترح (إعداد/ الباحثان)، وتم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال عينة البحث على مقياس القراءة الجهرية لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال عينة البحث على مقياس القراءة الجهرية بين القياسين البعدي والتتبعي، مما يدل على استمرار أثر البرنامج المقترح بعد إنتهاء التطبيق، كما أوصى الباحثان بأهمية بناء البرامج المتقدمة باستخدام نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية مهارات القراءة الصامتة والكتابة لدى الأطفال مزدوجي الإعاقة (العقلية البسيطة ضعاف السمع).

الكلمات الرئيسية