يهدف البحث الحالي إلى بناء واختبار نموذج للعدالة الأكاديمية المُدركة (كمُتغير وسيط) فى علاقتها بكل من وجهة الضبط بأبعادها )الداخلية /الخارجية) (كمُتغيرات مستقلة) و الإلتزام الأكاديمى بأبعاده (القائم على دافعية داخلية / القائم على دافعية خارجية) (كمُتغيرات تابعة) لدى عينة من طلاب الجامعة. وتألفت العينة الرئيسة من (309) من طلاب الجامعة ، تمتد أعمارهم من (19) حتى (23) سنة وذلك بواقع (70) من الذكور و (239) من الإناث . وتضمنت أدوات الدراسة (3) مقاييس من إعداد الباحثة؛ وهي: العدالة الأكاديمية المُدركة، ووجهة الضبط ، والإلتزام الأكاديمى . ولقد كشفت نتائج البحث من خلال استخدام معاملات الإرتباط، ونمذجة العلاقات عن ما يلي : وجود مطابقة للنموذج البنائى المقترح مع عينة الدراسة، ووجود تأثير موجب دال إحصائياً بين وجهة الضبط الداخلية والعدالة الأكاديمية المُدركة ، ووجود تأثير سالب دال إحصائياً بين وجهة الضبط الخارجية والعدالة الأكاديمية المُدركة ، ووجود تأثير موجب دال إحصائياً بين العدالة الأكاديمية المُدركة وكل من الإلتزام الأكاديمى القائم على الدافعية الداخلية والإلتزام الأكاديمى القائم على الدافعية الخارجية ، ووجود تأثير موجب دال إحصائياً بين وجهة الضبط الخارجية والإلتزام الأكاديمى القائم على الدافعية الخارجية ، ووجود تأثير سالب دال إحصائياً بين وجهة الضبط الخارجية والإلتزام الأكاديمى القائم على الدافعية الداخلية. الكلمات المفتاحية: العدالة الأكاديمية المُدركة ، وجهة الضبط ، الإلتزام الأكاديمى ، طلاب الجامعة.
فريد, زهراء محمد. (2023). النمذجة البنائية للعدالة الأكاديمية المُدركة فى علاقتها بكل من وجهة الضبط والإلتزام الأكاديمى لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي, 74(1), 1-60. doi: 10.21608/cpc.2023.295113
MLA
زهراء محمد فريد. "النمذجة البنائية للعدالة الأكاديمية المُدركة فى علاقتها بكل من وجهة الضبط والإلتزام الأكاديمى لدى عينة من طلاب الجامعة", مجلة الإرشاد النفسي, 74, 1, 2023, 1-60. doi: 10.21608/cpc.2023.295113
HARVARD
فريد, زهراء محمد. (2023). 'النمذجة البنائية للعدالة الأكاديمية المُدركة فى علاقتها بكل من وجهة الضبط والإلتزام الأكاديمى لدى عينة من طلاب الجامعة', مجلة الإرشاد النفسي, 74(1), pp. 1-60. doi: 10.21608/cpc.2023.295113
VANCOUVER
فريد, زهراء محمد. النمذجة البنائية للعدالة الأكاديمية المُدركة فى علاقتها بكل من وجهة الضبط والإلتزام الأكاديمى لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي, 2023; 74(1): 1-60. doi: 10.21608/cpc.2023.295113