الخصائص السيكومترية لمقياس الرهاب الاجتماعى لطلاب المرحلة الاعدادية ذوى صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراه بقسم الصحة النفسية -كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من الكفاءة السيكومترية لمقياس الرهاب الاجتماعي لدى عينة من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الاعدادية، وتكونت العينة من (111) تلميذ وتلميذة من. وقد استند بناء هذه الأداة على خلفية نظرية من المفاهيم الأساسية والنتائج المستمدة من البحوث التي سعت إلى بناء نماذج من مقاييس الرهاب الاجتماعي. وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس بإستخدام أساليب الاتساق الداخلي والتحليل العاملي التوكيدي، والثبات وفقا لطريقتي التجزئة النصفية وألفا كرونباخ. وقد أوضحت النتائج تمتع المقياس بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات، مما يؤكد صلاحية هذا المقياس للاستخدام في البيئة المصرية والعربية، وهذا ما يجعلنا نثق في النتائج التي يمكن التوصل إليها في الدراسات المستقبلية والخاصة بالرهاب الاجتماعي عند استخدامها لهذا المقياس.

الكلمات الرئيسية