ديناميات البناء النفسي للمراهقين الملحدين "دراسة إكلينيكية متعمقة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس كلية الآداب - جامعة عين شمس

المستخلص

الملخص:
      تهدف الدراسة الحالية إلى تسليط الضوء على البناء النفسى للمراهق الملحد، والكشف عن أهم الديناميات المسببه للإلحاد، ومحاوله فهم سيكولوجيتها على النحو الأمثل وأساليب تطورها، بالإضافه لمحاوله الكشف عن الدوافع الكامنه والمستترة  وراء الإلحاد.
وتكونت عينه الدراسة من (6) مراهقين ملحدين ممن تتراوح أعمارهم ما بين 16 :18 سنة بمتوسط عمرى 17 سنه، (2) من الذكور ، (4) من الأناث، (5) حالات تنتمى للاسلام، وحالة واحدة تنتمى للمسيحيه، وذلك باستخدام الادوات التالية:
المقابله الإكلينيكيه المتعمقه، مقياس تنسى لمفهوم الذات، مقياس تقدير الذات، اختبار ايزنك، مقياس الذكاء الوجدانى، اختبار رسم الأسرة المتحركه، اختبار رسم المنزل والشجرة والشخص، اختبار تكملة الجمل لساكس، اختبار التات، اختبار الرورشاخ، وذلك باستخدام المنهج الإكلينيكى.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى ما يلى:
-معاناه المراهق الملحد من اضطراب مركب الاوديب مصحوباً بقلق ومخاوف بالغه من الخصاء بالنسبة للذكور، ومن حسد القضيب بالنسبه للفتيات ، بالاضافه لاضطراب النمو النفسجنسى الناتج عن صراعات جنسية سيكوديناميه غير محلوله، والتثبيت والنكوص على مراحل باكرة من النمو النفسى وخاصة المرحلة الفمية والشرجية، والمعاناه أيضاً من سيطرة الغرائز الجنسيه الجزئيه.
-اضطراب العلاقه مع الأب (رب الأسرة) ورفض لسلطة رب الأسرة وكل من يمثل سلطة رب الأسرة إنتهاء بالسلطه الإلهيه، فالاب والام كلاهما ميتان على المستوى السيكولوجى وهى صورة موازية لمقوله "نيتشه" نبى الإلحاد : لقد مات الإله.
- المعاناه من الثنائيه الوجدانيه تجاه كلا الوالدين، والمعاناة ايضاً من الفراغ والخواء الوجودى والمجتمعى والسيكولوجى والدينى بالاضافه ايضاً للشعور بالاغتراب النفسى مصحوباً بثورات من التمرد والغضب.
- المعاناه من الفشل الاجتماعى، ومن اضطراب الحياة الاسريه والاجتماعيه ، بالإضافه ايضاً لاضطراب عمليه التنشئه الاجتماعيه، المعاناة من الشعور بالدونيه وبالنقص وقله الحيله والشعور بالعجز.
- المعاناة من اعراض اكتئابيه واضحه مصحوبه بأفكار ومحاولات انتحاريه، بالاضافه إلى إيذاء الذات والاستهداف للاصابه، والمعاناه من الاعراض السيكوسوماتك، بالاضافه ايضاً لاضطراب صورة الذات، وصورة الجسد، هذا بجانب ايضاً إلى تقدير ذات منخفض.
- المعاناه من ميول وسمات سيكوباتيه، بالاضافه إلى التمرد على كل القيم والمعايير الدينيه والمجتمعيه والاسريه والاخلاقيه، المعاناه ايضاً من الافكار الاضطهاديه ذات الطابع البارانوى، المعاناة من اضطراب ادراك الواقع، واضطراب عمليات التفكير، واضطراب طبيعه التخييلات، واضطراب وخلط واضح فى الدور الجنسى وفى الهويه الجنسيه، والمعاناة من قلق الموت.
- هؤلاء المراهقين فى حاجة شديدة للحب الغير مشروط، وللتقبل وللاهتمام وللتقدير، وفى حاجه شديدة للاحتواء، والاحساس بالامن، وبالحمايه الوالديه، وهو ما تسبب فى جرح نرجسى شديد لديهم.
- اتسم الانا بالضعف فى النضج الانفعالى والاجتماعى مع سيطرة الانا الاعلى السادى وهو ما جعل المراهقين يعانوا من سيكولوجيه العقاب الذاتى نتيجه الالحاد، ونتيجه التخييلات الجنسيه ذات الطابع المحارمى تجاه الوالد من الجنس المخالف.
- من الميكانيزمات الدفاعيه المستخدمه من جانب الأنا: التكوين العكسى، الانكار، الاسقاط، توهم القدرة المطلقه، التبرير، النكوص، التحويل، العزل، التوحد الاسقاطى.