تحديد درجة القطع في مقياس الاحتراق الأكاديمي باستخدام طريقة أنجوف الموسعة، والتنبؤ به في ضوء متغيرات الكمالية الأكاديمية والشغف الأكاديمي والصمود الأكاديمي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي- كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

 
مستخلص البحث
هدف البحث الحالي إلى التعرف على الطلاب المحترقين أكاديميًا باستخدام طريقة أنجوف الموسعة لوضع درجة القطع في اختبار الاحتراق الأكاديمي، والتي تصنف الطلاب إلى فئتين محترقين وغير محترقين أكاديميًا، والكشف عن الإسهام النسبي لأبعاد متغيرات الكمالية الأكاديمية، والشغف الأكاديمي، والصمود الأكاديمي في التنبؤ بالاحتراق الأكاديمي باستخدام تحليل الانحدار اللوجستي الثنائي، وتكونت عينة البحث من (372) من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة عين شمس للعام الدراسي (2021/2022)، وطُبقت عليهم أدوات البحث، وهي: مقياس الاحتراق الأكاديمي، ومقياس الكمالية الأكاديمية، ومقياس الشغف الأكاديمي، ومقياس الصمود الأكاديمي، وتوصلت نتائج البحث أن درجة القطع التي تم وضعها باستخدام طريقة أنجوف الموسعة هي (556,46)، والتي صنفت العينة إلى محترقين أكاديميًا وكانت نسبتهم (2,56%) من العينة، وغير المحترقين أكاديميًا وكانت نسبتهم (8,43%) من العينة. كما أشارت النتائج إلى إسهام بعض متغيرات البحث في التنبؤ بالاحتراق الأكاديمي بشكل سلبي ودال احصائيًا، وهي: الكمالية الموجهة نحو الذات (B= -0.057, Exp(B)= 0.944)، وكانت قيمة إحصاءة Wald دالة احصائيًا عند مستوى (01,0)، والشغف الانسجامي (B= -0.123, Exp(B)= 0.884)، وكانت قيمة إحصاءة Wald دالة احصائيًا عند مستوى (01,0)، والإصرار (B= -0.310, Exp(B)= 0.733)، وكانت قيمة إحصاءة Wald دالة احصائيًا عند مستوى (01,0)، وأشارت النتائج أيضًا إلى إسهام متغيري الكمالية المفروضة اجتماعيًا (B= 0.073, Exp(B)= 1.076)، وكانت قيمة إحصاءة Wald دالة احصائيًا عند مستوى (01,0)، والوجدان السالب والاستجابة الانفعالية (B= 0.135, Exp(B)= 1.144)، وكانت قيمة إحصاءة Wald دالة احصائيًا عند مستوى (05,0) في التنبؤ بالاحتراق الأكاديمي بشكل إيجابي ودال احصائيًا، وقد أشارت أيضًا إلى عدم وجود دلالة إحصائية لتنبؤ متغيري الشغف الاستحواذي، والتأمل والبحث عن العون المتكيف بالاحتراق الأكاديمي.
 الكلمات المفتاحية: درجة القطع، طريقة أنجوف الموسعة، الاحتراق الأكاديمي، الكمالية الأكاديمية، الشغف الأكاديمي، الصمود الأكاديمي.
 
 

الكلمات الرئيسية