رهاب الخوف من السخرية (رهاب الجلوتوفوبيا Gelotophobia) خلفية نظرية، وتوجهات مستقبلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية- كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس أستاذ التربية الخاصة- كلية التربية- جامعة الملك خالد

2 أستاذ التربية الخاصة - كلية التربية-جامعة عين شمس أستاذ التربية الخاصة -كلية التربية – جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

المستخلص:
 يعد الخوف من السخرية أحد أنواع الرهاب التي لم يتم التطرق إليه بدرجة كبيرة، كما لم يلقى اهتمامًا بحثيًا كافيًا على الجانبين النظري والتطبيقي وخاصة على مستوى الوطن العربي، بالإضافة إلى أنه لم يتم إجراء بحوثاً كافية على ذلك الرهاب على المستوى العالمي حتى الآن؛ ولذلك فقد هدف البحث الحالي إلى محاولة القاء مزيد من الضوء على رهاب الخوف من السخرية من حيث تعريفه، ومعدلا انتشاره، وأسبابه، وتشخيصه، والتشخيص الفارق بينه وبين بعض الاضطرابات الأخرى المشابهة له، والآثار المترتبة عليه، واستراتيجيات علاجه، واختتم البحث بعرض أبرز التوجهات المستقبلية المرتبطة بذلك الرهاب.
Abstract:
Gelotophobia is one of the phobias that has not been addressed to a great degree. It also did not receive enough research attention on the theoretical and applied level, especially in the Arab world. In addition, not enough research has been done on this kind of phobia at the global level so far. Therefore, the current research aimed to shed more light on Gelotophobia in terms of its definition, prevalence, causes, diagnosis, the difference between it and some other similar disorders, implications, and treatment strategies. The research concluded by presenting the most prominent future trends related to this kind of phobia.

الكلمات الرئيسية