أساليب المعاملة الوالدية کما يدرکها أولياء أمور الأطفال ذوي متلازمة اسبرجر وعلاقتها بنمو القدرات الخاصة لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد التربية الخاصة - قسم التربية الخاصة - کلية التربية - جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل

2 أستاذ مساعد تربية الموهوبين - ورئيسة قسم التربية الخاصة - کلية التربية - جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل

المستخلص

تستهدف الدراسة الراهنة تحديد أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بنمو القدرات الخاصة لدى عينة من الأطفال ذوى متلازمة أسبرجر وطبقت الدراسة على عينة قوامها (5) من الأطفال ذوى متلازمة أسبرجر ممن يمتلکون قدرات خاصة (3) فى الرسم و (2) رياضيات والأمهات والآباء تتراوح أعمارهم بين (10-7) سنوات وقد تراوحت معاملات ذکاء الأطفال عينة الدراسة ما بين (96-80) وفقًا لمقياس ستانفورد بيينيه الصورة الخامسة (محمود السيد أبو النيل، 2011) وقد طبق البحث فى مرکز التأهيل الشامل (إدارة) ومرکز التأهيل الخاص بمدينة الجبيل وجمعية شمول الأمل، ومرکز الفارابى بالدمام بالمنطقة الشرقية فى المملکة العربية السعودية، ويعتمد البحث على المنهج الوصفى (الدراسات الإرتباطية) والتى تهتم بالکشف عن العلاقة بين المتغيريين لمعرفى مدى الارتباط بين هذه المتغيرات والتى تتناسب مع طبيعة البحث الحالية من حيث جمع البيانات حول الأبعاد المقترحة، وتحليل هذه البيانات وتفسيرها من خلال استخدام أحد أدوات المنهج الوصفى والمتمثلة فى الاستبانة، بالإضافة إلى مقياس ستانفورد بينيه للذکاء، الصورة الخامسة (محمود السيد أبو النيل،2012) ومقياس تشخيص إضطراب أسبرجر (إعداد عبدالعزيز السيد الشخص 2014 ب) وبالتالى الوصول إلى نتائج محددة وتوصيات يمکن أن تؤدى إلى تنمية القدرات الخاصة لدى الطفل ذوى متلازمة أسبرجر ممن يتمتعون بقدرات خاصة فى واحدة أو أکثر من جزر القدرات الخاصة واعتمدت الباحثتان على استبيان من إعدادهما يقيس أساليب المعاملة الوالدية (الحماية الزائدة – التقبل والرفض – التفرقة والمساواة) کما يدرکها والدا الطفل التوحدى ذى متلازمة أسبرجر وعلاقته بنمو القدرات الخاصة لديهم واستخدمت الباحثة الکمبيوتر للتعامل مع البيانات وفقًا لبرنامج (Spss) للحصول على التکرارات، النسبة المئوية، ومعامل الارتباط بيرسون. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: هناک علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين کل من أسلوب الحماية الزائدة من قبل الأب ونمو القدرات الخاصة لدى الطفل ذى متلازمة أسبرجر. هناک علاقة ارتباطية عکسية دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين کل من أسلوب الحماية الزائدة من قبل الأم ونمو القدرات الخاصة لدى الطفل ذى متلازمة أسبرجر. هناک علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين کل من أسلوب المساندة الوجدانية کما يدرکها الأب ونمو القدرات الخاصة لدى الطفل ذى متلازمة أسبرجر. هناک علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين کل من أسلوب المساندة الوجدانية کما تدرکها الأم ونمو القدرات الخاصة لدى الطفل ذى متلازمة أسبرجر. هناک علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين کل من أسلوب التفرقة فى مقابل المساواة من قبل الأب ونمو القدرات الخاصة لدى الطفل ذى متلازمة أسبرجر. هناک علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين کل من أسلوب التفرقة فى مقابل المساواة من قبل الأم ونمو القدرات الخاصة لدى الطفل ذى متلازمة أسبرجر. 

الكلمات الرئيسية