المشکلات الأکاديمية والاجتماعية وعلاقتها بقلق المستقبل والإحباط لدي طلاب الثانوية الأزهرية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس المساعد - کلية الدراسات الإنسانية - جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على المشکلات الأکاديمية والاجتماعية لدى طلاب الثانوية الأزهرية، کذلک الکشف عما إذا کانت هناک علاقة ارتباطية بين المشکلات الأکاديمية والاجتماعية وقلق المستقبل والإحباط لدى هؤلاء الطلاب، تکونت عينة البحث الأساسية من (400) طالبًا وطالبةً بواقع (200) ذکور بمتوسط عمر زمنى قدره (17.4) و (200) إناث بمتوسط عمر زمنى قدره (17.2) من القسمين الأدبى والعلمى بواقع (220) طالبًا وطالبةً من القسم الأدبى و(180) طالبًا وطالبةً من القسم العلمى، من المستوى الأول بواقع (120) طالبًا وطالبةً، المستوى الثانى (130) طالبًا وطالبةً، المستوى الثالث (150) طالبًا وطالبةً تم أختيار عينة الدراسة من معهد سيدى سالم الثانوى بمحافظة کفر الشيخ، معهد دمرو الثانوى بمحافظة کفر الشيخ، طبق عليهم استبيان المشکلات الأکاديمية والاجتماعية "إعداد الباحثة"، مقياس قلق المستقبل إعداد (زينب شقير 2005)، ومقياس الإحباط (إعداد الباحثة)، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01، 0.05) بين بعض أبعاد مقياس المشکلات الأکاديمية والاجتماعية والدرجة الکلية وبعض أبعاد مقياس قلق المستقبل والدرجة الکلية، کما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين درجات الطلاب على أبعاد مقياس المشکلات الأکاديمية والاجتماعية والدرجة الکلية ودرجاتهم على مقياس الإحباط والدرجة الکلية، کما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين عينة الدراسة على مقياس المشکلات الأکاديمية والاجتماعية باختلاف متغير "النوع" وکانت الفروق فى اتجاه الذکور، بينما لم توجد فروق بينهم باختلاف متغير "التخصص" "علمى"، "أدبى"، کما إتضح وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) فى الدرجة الکلية باختلاف متغير المستوى الدراسى فى اتجاه طلاب الصف الثالث الثانوى، کما أشارت النتائج إلى وجود فروق بين عينة الدراسة فى قلق المستقبل تعزى لمتغير النوع وکانت الفروق فى اتجاه الذکور، ومتغير المستوى الدراسى فى اتجاه طلاب الصف الثالث، وأخيراً أشارت النتائج إلى وجود فروق بين عينة الدراسة فى الإحباط تعزى لمتغير التخصص وکانت الفروق فى اتجاه طلاب القسم العلمى.