برنامج إرشادي نفسي ديني لتنشيط المناعة النفسية وأثره في تحقيق الأمن الفکري لدي الموهوبين بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التربية الخاصة - کلية التربية بالإسماعيلية - جامعة قناة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادى نفسى دينى فى تنشيط المناعة النفسية والتعرف على أثر تنشيطها فى تعزيز الأمن الفکرى لدى طلاب المرحلة الثانوية، وقد تکونت عينة الدراسة الأساسية من (14) طالبًا وطالبةً من الذکور والإناث بالصف الأول الثانوى، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (15 – 16) عامًا بمتوسط قدره (15.35) سنة، وإنحراف معيارى قدره (0.49)، وذلک للعام الدراسى (2017 – 2018)، وتم إختيارهم وفقًا لمحکين الأول: التحصيل الدراسى "أى الحاصلين على 90% فأعلى فى شهادة تمام المرحلة الإعدادية، والفصل الدراسى الأول بالمرحلة الثانوية"، والثانى محک: الذکاء "حيث أختيار الحاصلين على 120 فأعلى"، وبتطبيق أختبار کاتل للذکاء المقياس الثالث الصورة (أ) إعداد فؤاد أبو حطب، وآمال صادق، ومصطفى عبدالعزيز (2005)، ومقياسى المناعة النفسية والأمن الفکرى لدى الموهوبين بالمرحلة الثانوية إعداد/ الباحثة، وکذا برنامج قائم على الإرشاد النفسى الدينى لتنشيط المناعة النفسية وهو أيضًا من إعداد/ الباحثة، أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى المناعة النفسية فى القياسين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى، فى حين لم توجد فروق دالة بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى الأمن الفکرى فى القياسين القبلى والبعدى. مما يؤکد فعالية البرنامج فى تنشيط المناعة النفسية، وعدم وجود أثر لتنشيطها على الأمن الفکرى، وکذلک وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى فى المناعة النفسية لصالح أفراد المجموعة التجريبية، فى حين لم توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى فى الأمن الفکرى.    

الكلمات الرئيسية