النموذج البنائي للعلاقات السببية بين التنظيم الإنفعالي والمفهوم المدرک للشريک والرضا المهني لدي الاخصائيين النفسيين بالمنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية - کلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

يعد الأخصائى النفسى هو محور الأرتکاز لحل المشکلات التعليمية والسلوکية للتلاميذ داخل المدرسة. ويعتبر تنظيمه لانفعالاته عامل مهم جداً فى قدرته على أداء أدواره المختلفة سواء مع أسرته أو فى المدرسة. وقد هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد النموذج البنائى للعلاقات السببية المباشة والغير مباشرة بين التنظيم الانفعالى والمفهوم المدرک للشريک والرضا المهنى لدى الأخصائيين النفسيين من عينة الدراسة، والتى تکونت من (46) فرداً من الذکور، و(46) فرداً من الإناث. وکذلک هدفت إلى الکشف عن الفروق فى التنظيم الانفعالى وفقًا لمتغيرات النوع وسنوات الزواج وسنوات الخبرة والتفاعل بينهم، إضافة إلى تعرف نسبة إسهام التنظيم الانفعالى فى المفهوم المدرک للشريک والرضا المهنى لدى الذکور والإناث من عينة الدراسة. وقد أعدت الباحثة واستخدمت الأدوات التالية: مقياس التنظيم الانفعالى، ومقياس المفهوم المدرک للشريک ( صورة (أ) للزوج، وصورة (ب) للزوجة)، ومقياس الرضا المهنى. وقد خلصت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا فى التنظيم الانفعالى بالنسبة للنوع فقط، وکانت الفروق لصالح الذکور، فى حين لم توجد فروق دالة إحصائيًا فى باقى المتغيرات المدروسة. وقد أسهم التنظيم الانفعالى فى المفهوم المدرک للشريک بنسبة (0.59) لدى الذکور، وبنسبة (0.49) لدى الإناث، کما أسهم التنظيم الانفعالى فى الرضا المهنى بنسبة (0.33) لدى الذکور، وبنسبة (0.56) لدى الإناث. کما تطابق النموذج البنائى المقترح للعلاقات السببية المباشرة والغير مباشرة بين متغيرات الدراسة مع مصفوفة معاملات الارتباط البسيط للعلاقات بين المتغيرات، ودعمت نتائج صحة النموذج نتائج فروض الدراسة الأخرى. وقد نوقشت بعض التوصيات فى صورة تصور مقترح لبرامج إعداد وتدريب الأخصائى النفسى وتفعيل أدواره داخل المدرسة، کما قدمت بعض البحوث المقترحة على ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج.

الكلمات الرئيسية