فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوکي في تخفيف بعض أعراض اضطراب الشخصية الحدية "دراسة حالة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية - کلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تشخيص أعراض اضطراب الشخصية الحدية باستخدام أدوات سيکومترية وإکلينيکية مع توضيح مدى الاتفاق والاختلاف بين هذه النتائج، وإعداد برنامج إرشادى معرفى سلوکى وقياس فاعليته فى خفض بعض أعراض اضطراب الشخصية الحدية لدى إحدى طالبات الفرقة الرابعة بکلية التربية، جامعة المنيا، حيث طبق الباحث عليها استمارة المقابلة الشخصية (تاريخ الحالة)، ومقياس التحليل الأکلينيکى (ترجمة: البحيرى، 2016)، وأختبار تفهم الموضوع للکبار ()، وقائمة المعيار التشخيصى لاضطراب الشخصية الحدية فى الدليل التشخيصى الإحصائى الخامس للاضطرابات النفسية () (ترجمة: الباحث)، ومقياس المخططات المعرفية اللاتکيفية (ترجمة: عبدالرحمن، سعفان، 2014)، والبرنامج الإرشادى المعرفى السلوکى فى تخفيف أعراض اضطراب الشخصية الحدية (إعداد: الباحث)، واعتمدت الدراسة على المنهج الکلينيکى والتجريبى لدراسةالحالة، وأظهرت نتائج الدراسة أتفاق الأدوات السکومترية والکلينيکية فى تشخيص بعض أعراض اضطراب الشخصية الحدية، کما أظهرت النتائج فاعلية البرنامج الإرشادى القائم عل الإرشاد المعرفى السلوکى فى تخفيف أعراض الاضطراب الشخصية الحدية لدى الطالبة (الحالة) بالفرقة الرابعة بکلية التربية، وفى ضوء هذه النتائج تمت صياغة مجموعة من التوصيات.

الكلمات الرئيسية