الإسهام النسبي لكل من الكفاءة الذاتية والرضا عن الحياة والرفاهة النفسية في التنبؤ بالحيوية الذاتية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القاهرة، كلية الدراسات العليا للتربية

المستخلص

ﻫدف البحث اﻟﺣالي إلى ﺗﻘﺻﻲ اﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﯾن الحيوية الذاتية وﻛل ﻣن الكفاءة الذاتية والرضا عن الحياة والرفاهة النفسية، واﻟﺗﻌرف ﻋﻠﻰ إﻣﻛﺎﻧﯾﺔ اﻟﺗﻧﺑؤ بالحيوية الذاتية ﻣن ﺧﻼل ﻛل ﻣن الكفاءة الذاتية والرضا عن الحياة والرفاهة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية. وتكونت عينة الدراسة من (332) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية. واستخدمت الباحثة مقياس الحيوية الذاتية من إعدادها، ومقياس الكفاءة الذاتية ترجمة وتعريب (سامر جميل، 1997)، ومقياس الرضا عن الحياة من إعدادها ومقياس الرفاهة النفسية من إعدادها أيضاً. ﻭﻗﺩ تم ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻷﺴﻠﻭﺏ ﺍﻻﺭﺘﺒﺎﻁﻲ ﺍﻟﺘﻨﺒﺅﻱ ﻟﻠﺘﻌﺭﻑ ﻋﻠﻰ نوع ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ بين ﻤﺘﻐﻴﺭﺍﺕ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ وإﻣﻛﺎﻧﯾﺔ اﻟﺗﻧﺑؤ بالحيوية الذاتية. وتوصل البحث ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺠﻤﻴﻊ ﻤﻌﺎﻤﻼﺕ ﺍﺭﺘﺒﺎﻁ ﺒﻴﺭﺴﻭﻥ ﺒﻴﻥ الحيوية الذاتية وكل من الكفاءة الذاتية، والرضا عن الحياة وأبعاده الثلاثة والرفاه النفسي وأبعاده الخمسة اتسمت بكونها معاملات ارتباط موجبة ودالة عند مستوي (0,01). وأظﻬرت اﻟﻧﺗﺎﺋﺞ ﻗدرة المتغيرات اﻟﻣﺳﺗﻘﻠﺔ (الكفاءة الذاتية والرضا عن الحياة والرفاهة النفسية) ﻋﻠﻰ اﻟﺗﻧﺑؤ بالحيوية الذاتية ﻟدي طﻼب اﻟﻣرﺣﻠﺔ اﻟﺛﺎﻧوﯾﺔ.

الكلمات الرئيسية