المواجهةُ الروحيّةُ الإيجابيةُ لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس- كلية الآداب- جامعة أسيوط

المستخلص

تهدف الدراسةُ إلى الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطي درجات أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على مقياس المواجهة الروحية الإيجابية تعزي لمتغير (عمر الطفل وترتيبه بين أخوته)، (المستوى التعليمي للأم)، (عمل الأم ومستوى دخلها). على عينة من أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ببعض العيادات النفسية التي تقوم الأمهات بالتردد عليهن مع أطفالهن بالتوحد وكذلك التردد على بعض المدارس في المرحلتين الابتدائية والإعدادية بمحافظة المنيا. بلغ عددهن 80 أمًا لديهن أطفال تعاني من التوحد، واستخدم الباحث المنهج الوصفي (طريقة الارتباط)، وتم تطبيق مقياس المواجهة الروحية الإيجابية وتم معالجة الدرجات إحصائيًا باستخدام برنامج (SPSS) وتم استخدام تحليل التباين الثنائي، وأظهرت نتائج الدراسة أنه يوجد تأثير غير دال إحصائيًا لكل من عمر الأم وعمل الأم والتفاعل بين المتغيرين في تأثيرهما المشترك على بعد التقبل والرضا الروحي كأحد أبعاد المواجهة الروحية الإيجابية حيث كانت قيمة ف غير دالة إحصائيًا، كذلك يوجد تأثير دال إحصائيًا لعمر الأم على بعد التقبل والتواصل الروحي حيث بلغت قيمة ف (34.74) وهي دالة عند مستوى (0.01) والفروق في اتجاه عمر الأم، ولا يوجد تأثير دال إحصائيًا لمتغير عمل الأم على بعد التقبل ، والتواصل الروحي حيث كانت قيمة ف غير دال إحصائيًا بينما لا يوجد تأثير للتفاعل بين متغيري عمر الأم وعمل الأم على بعد التقبل والتواصل حيث كانت قيمة ف غير دالة إحصائيًا، بالإضافة إلى أنه يوجد تأثير دال إحصائيًا لكل من عمر الأم وعمل الأم على بعد المساندة الروحية حيث بلغت قيمة ف (9.66) وهي دالة عند مستوى (0.01) والفروق كانت في اتجاه عمر الأم، بينما لا يوجد تأثير للتفاعل بين المتغيرين، حيث كانت قيمة ف غير دالة إحصائيًا، ويوجد تأثير دال إحصائيًا بين عمر الأم وعمل الأم على بعد العطاء الروحي حيث كانت قيمة ف (4.87) وهي دالة عند المستوى 0.05 والفروق في اتجاه عمر الأم. بينما لا يوجد تأثير للتفاعل بين المتغيرين حيث كانت قيمة ف غير دالة إحصائيًا، كما يوجد تأثير دال إحصائيًا للمتغيرين على الدرجة الكلية للمقياس حيث بلغت قيمة ف (15.97) وهي دالة عند مستوى (0.01) والفروق في اتجاه عمر الأم، بينما لا يوجد تأثير للتفاعل بين المتغيرين حيث كانت قيمة (ف) غير دالة إحصائيًا.

الكلمات الرئيسية