الإسهام النسبي للنوموفوبيا في التنبؤ بالتسويف الأكاديمي والعلاقات الأسرية لدى الطلاب المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي كلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

أولا: ملخص البحث باللغة العربية:
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الإسهام النسبي للنوموفوبيا في التسويف الأكاديمي والعلاقات الأسرية لدى الطلاب المعلمين بالجامعة.اختيرت 180 طالب وطالبة بجميع التخصصات بكلية التربية من الفرقة الرابعة. وطلب منهم الإجابة عن ثلاثة مقاييس للدراسة تتعلق بالنوموفوبيا والتسويف الأكاديمي والعلاقات الأسرية. واستخدمت الباحثة الاحصاءات الوصفية (المتوسط والانحراف المعياري)، واختبار "ت" للعينات المستقلة، وتحليل الانحدار المتعدد الهرمي.وتوصلت نتائج الدراسةإلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الطلاب والطالبات في النوموفوبيا والتسويف الأكاديمي فى اتجاه الذكور بينما لاتوجد فروق دالة إحصائياً بينهما في العلاقات الأسرية. كما توصلت إلى أن النوموفوبيا تسهم في التنبؤ بالتسويف الأكاديمي والعلاقات الأسرية.
وقد نوقشت بالدراسة التضمينات التربوية ممثلة في التوصيات، وكذلك قدمت بعض المقترحات المتعلقة بعدد من الدراسات والبحوث المستقبلية ذات العلاقة بمجال البحث.

الكلمات الرئيسية