جودة الحياة الجامعية وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى الطلبة غير السعوديين في جامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد قسم علم النفس جامعة أم القرى

المستخلص

 الملخص:
      هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة الإرتباطية بين جودة الحياة الجامعية والمرونة النفسية لدى الطلبة غير السعوديين في جامعة ام القرى، ومعرفة الفروق بين هؤلاء الطلبة في هذين المتغيرين في ضوء متغيرات (الجنس، المرحلة الدراسية، السنة الدراسية).تكونت عينة الدراسة من (148) طالباً وطالبة جرى اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية. ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مقياس جودة الحياة الجامعية وتم استخدام مقياس المرونة النفسية الذي أعده كونور وديفيدسون (Connor & Davidson, 2003) ، ترجمة وتقنين الهاشمية (2017). وقد أظهرت النتائج وجود علاقات إرتباطية موجبة بين مقياس جودة الحياة الجامعية ومجالاته والمرونة النفسية، كما أظهرت النتائج أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الدرجة الكلية لمقياس جودة الحياة الجامعية ومجالاته لدى الطلبة غير السعوديين تبعاً لمتغيرات الدراسة: الجنس والمرحلة الدراسية، بينما أظهرت النتائج وجود فروق دالة بين المتوسطات الحسابية لمجال (العلاقة مع المدرسين) تعزى لمتغير السنة الدراسية، ومن جهة أخرى، أظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائياً بين متوسط درجات الطلبة في المرونة النفسية تبعاً لمتغير الجنس. بينما لم تظهر نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلبة في المرونة النفسية تبعاً لمتغيرات الدراسة: المرحلة الدراسية والسنة الدراسية.

الكلمات الرئيسية