الذات ما وراء المعرفية وسمات الشخصية کمنبئات للتحيز التأکيدي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوى کلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص
  هدفت الدراسة الحالية إلى بحث تأثير کل من الذات ما وراء المعرفية وسمات الشخصية على التحيز التأکيدي لدى طلاب الجامعة . وبلغت عينة الدراسة (317) طالبًا وطالبةً (98 ذکور  ، 219 إنثى)من طلاب الفرقتين الثالثة والرابعة. واعتمدت الدراسة على قائمة العوامل الخمسة للشخصية  (Costa & McCrae,1992)، ( ترجمة وتعريب محمد أحمد هيبة ، 2011) ، ومقياس الذات ما وراء المعرفية  الذى أعده (Brycz &Karasiewicz,2011) ( ترجمة وتعريب الباحث) ومقياس التحيز التأکيدى (Rassin, 2008  ، ترجمة وتعريب الباحث )، وتم استخدام اختبار " ت" للعينة الواحدة ، ومعامل الارتباط ، وتحليل الانحدار المتعدد ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الذات ما وراء المعرفية والتحيز التأکيدى متوسط  لدى عينة الدراسة، کما وجدت  علاقة ارتباطيه موجبة  دالة عند مستوى 0.01 بين العصابية والتحيز التأکيدى  ، وعلاقة ارتباطية سالبة دالة عند مستوى 0.01 بين أبعاد (الانبساطية ، والتقبلية، ويقظة الضمير) بينما لم توجد علاقة بين التفتح على الخبرات والتحيز التأکيدى. ووجدت علاقة ارتباطيه موجبة  دالة عند مستوى 0.01 بين أبعاد الذات ما وراء المعرفية والدرجة الکلية والتحيز التأکيدى  ، کذلک، تنبأت العصابية وبعدا (التأثير الاجتماعي ، الأحکام الذاتية المتحيزة نحو الکفاءة ) بالتحيز التأکيدى لدى طلاب الجامعة.
الکلمات المفتاحية : الذات ما وراء المعرفية - سمات الشخصية-  التحيز التأکيدى .
 

الكلمات الرئيسية