التجول العقلي والخوف من الفشل الأکاديمي لدى طلاب الدراسات العليا (طلاب الدبلوم العام – طلاب الدبلوم الخاص) دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي- کلية الدراسات العليا للتربية-جامعة القاهرة.

المستخلص

ملخص:
     هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف على التجول العقلي والخوف من الفشل الأکاديمي لدى طلاب الدراسات العليا (طلاب الدبلوم العام – طلاب الدبلوم الخاص) دراسة مقارنة، وقد قامت الباحثة بعمل الخصائص السيکومترية لأدوات الدراسة على عينة من (250) طالبا وطالبة من طلاب الدراسات العليا، وتم اختيار العينة الأساسية من (طلاب الدبلوم العام – طلاب الدبلوم الخاص) بکلية الدراسات العليا للتربية- جامعة القاهرة، وتکونت عينة الدارسة من (100) طالبا وطالبة من طلاب الدبلوم العام، (100) طالبا وطالبة من طلاب الدبلوم الخاص.
     وتم تطبيق أدوات الدراسة المتمثلة في مقياس التجول العقلي ( إعداد الباحثة)، ومقياس الخوف من الفشل الأکاديمي ( إعداد الباحثة)، وتم استخدام برنامج (SPSS) للمعالجة الاحصائية، وأشارت النتائج إلى:
1-  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين بين طلاب الدبلوم العام، وطلاب الدبلوم الخاص في مقياس التجول العقلي، حيث بلغت قيمة ت (8,882)، وقيمة الدلالة (0,000).
2-  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الدبلوم العام، وطلاب الدبلوم الخاص في مقياس الخوف من الفشل الأکاديمي، حيث بلغت قيمة ت (17,577)، وقيمة الدلالة (0,000).
3-  توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التجول العقلي  والخوف من الفشل الأکاديمي، حيث بلغت قيمة الارتباط (0,191-**)، وقيمة الدلالة (0,002).