اضطراب قصور الانتباه وفرط الحرکة وعلاقته بالکفاءة الذاتية والمهارات الاجتماعية لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، کلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى اضطراب قصور الانتباه وفرط الحرکة لدى طلبة الجامعة، ومعرفة العلاقة بين اضطراب قصور الانتباه وفرط الحرکة والکفاءة الذاتية والمهارات الاجتماعية، والتحقق من إمکانية التنبؤ باضطراب قصور الانتباه وفرط الحرکة من خلال الکفاءة الذاتية والمهارات الاجتماعية، والکشف عن الفروق في اضطراب قصور الانتباه وفرط الحرکة وفقًا للنوع (ذکور- إناث)، ومحل الإقامة (ريف- حضر) لدى طلبة الجامعة. وشارک في البحث (600) طالبًا وطالبة (300 طالبًا، و300 طالبة) بکليات جامعة الأزهر، ممن ينتمون للفرق الدراسية الأربع بکلية الهندسة بنين بالقاهرة وکلية التربية بنين بالقاهرة، وکلية الدراسات الإنسانية بنات بالقاهرة، وکلية الصيدلة بنات بالقاهرة، وتتراوح أعمارهم ما بين (18- 22) عامًا وذلک بالعام الجامعي 2021/2022م؛ وقد تکونت أدوات البحث من مقياس اضطراب قصور الانتباه وفرط الحرکة (إعداد الباحثة)، ومقياس الکفاءة الذاتية (إعداد الباحثة)، وقائمة المهارات الاجتماعية (إعداد: Riggio, 1989، تعريب: خليفة، 2006).
وأسفرت النتائج عن وجود مستوى متوسط دال إحصائيًا من أعراض اضطراب قصور الانتباه وفرط الحرکة لدى طلبة الجامعة، ووجود علاقة سالبة دالة إحصائيًا بين اضطراب قصور الانتباه وفرط الحرکة وکل من الکفاءة الذاتية والمهارات الاجتماعية، وإمکانية التنبؤ باضطراب قصور الانتباه وفرط الحرکة لدى طلبة الجامعة في ضوء الکفاءة الذاتية وبعض المهارات الاجتماعية، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الذکور والإناث في بعدي "قصور الانتباه" و"فرط الحرکة" في اتجاه الذکور؛ وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الذکور والإناث في بعد "الاندفاعية"، والدرجة الکلية لمقياس اضطراب قصور الانتباه وفرط الحرکة، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلبة الريف وطلبة الحضر في بعدي "قصور الانتباه"، و"الاندفاعية" وکذلک في الدرجة الکلية لاضطراب قصور الانتباه وفرط الحرکة؛ ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلبة الريف وطلبة الحضر في بعد "فرط الحرکة" في اتجاه طلبة الريف. تمت مناقشة نتائج البحث، وتقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة.
الکلمات المفتاحية: اضطراب قصور الانتباه وفرط الحرکة، الکفاءة الذاتية، المهارات الاجتماعية، طلبة الجامعة.
                   

الكلمات الرئيسية